تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
نظرت ميساء في أرجاء الفصل بين حلقة من الأطفال ذوي الست سنوات وسألتهم: "من منكم يعرف الإجازة التي ستأتي الأسبوع المقبل؟"، رفع جميع الأطفال تقريباً أيديهم، أو بالأحرى، لوّحوا بها بحماس شديد.
كنت مع ابنتي في المدرسة بفصل الصف الأول، وكنت مذهولاً من رد الأطفال.
اختارت ميساء ولداً صغيراً ليجيب، قال: "إنه يوم العيد". وفي الحقيقة كانت إجابته خاطئة فمازال للعيد ما يقارب الشهر.
ابتسمت له وقالت: "أنت على حق، لقد اقترب موعد العيد فعلاً"، فردّ لها الابتسامة، ثم قالت: "ولكنه ليس الأسبوع القادم. من أيضاً يريد الإجابة؟"، نظرت بين الأطفال مرة أُخرى، واختارت طفلة من بينهم هذه المرة.
قالت الطفلة: "إنه عيد الشجرة".
ردت ميساء: "جيد جداً" وابتسمت مرة أُخرى وقالت: من يعرف لماذا نحتفل بهذا اليوم؟
في هذه المرة، لم يستطع الأطفال إخفاء حماسهم. وردّ أحدهم باندفاع بأنه عيد ميلاد الأشجار ولكن دون أن يرفع يده، فلم تعره ميساء اهتماماً وواصلت بحثها بين الأيادي المرفوعة حتى اختارت ولداً صغيراً آخر كرر الإجابة نفسها بأنه عيد ميلاد الأشجار.
ردّت ميساء: "نعم، إنها إجابة صحيحة" واستمرت في طرح الأسئلة لبضع دقائق أُخرى، ولم تفتر طاقة الأطفال قط، ولم يتحدث أحد ثانية دون أن تطلب منه المعلمة ذلك. وعندما انتهت بدأ الجميع بالغناء معاً أثناء تنظيف الصف استعداداً للنشاط التالي.
لقد سعدت بوجودي في هذا الصف ولم أرغب في مغادرته. ولكن، عندما حان وقت الذهاب، تركتهم وعلى وجهي ابتسامة استمرت لوقت طويل بعد مغادرتي الفصل.
كانت الفترة التي قضيتها في هذا الفصل درساً تعلمته في إدارة الأفراد، فالطريقة الإيجابية التي تفاعلت بها ميساء مع الأطفال كانت نموذجاً رائعاً

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!