تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
يُعد تطوير شبكة قوية من العلاقات أمراً مهماً لنجاحك المهني. ففي نهاية المطاف، هذه الشبكة هي مصدرك الأساسي لفرص الأعمال والتوصيات. لكن ماذا تفعل إذا كنت لا تعرف الأشخاص المناسبين الذين بإمكانهم مساعدتك؟ إليكم كيفية بناء علاقات مهنية بشكل صحيح.


ربما تكون حديث العهد في مجال عملك، أو ربما انتقلت إلى مكان إقامة جديد، لكن بغض النظر عن السبب تبقى المشكلة نفسها: إذا بدأت بعلاقات خاطئة، فكيف لك أن تصل إلى الأشخاص المناسبين؟ هذا تحدٍ أناقشه في كتابي "رائد الأعمال الكامن فيك" (Entrepreneurial You). وإليك هنا 4 استراتيجيات لأخذها في الاعتبار.

كيفية بناء علاقات مهنية


كن محدداً
يود معارفك الحاليين غالباً مساعدتك، لكن لا يعرفون كيف، وخاصة إذا كان مجال العمل الجديد خارج مجال خبرتهم. لذا لا تتوقع منهم أن يخمّنوا ما تحتاجه. يجب عليك أن تحدد لهم نوعية الناس الذين تريد مقابلتهم. عليك مساعدتهم في تصوّر الأشخاص الذين تود التعرف إليهم. يمكنك أن تقول مثلاً: "أتمنى لو أستطيع تقديم استشارات لجوجل يوماً ما. هل تعرف أحداً يعمل هناك يمكنك تقديمي إليه؟"، أو يمكنك التصنيف بحسب المنصب والقول لأصدقائك: "أنا مهتم بتكوين المعارف مع أي شخص تعرفه في موقع نائب رئيس للموارد البشرية. هل تعرف أحداً في هذا المنصب؟".
اقرأ أيضاً:

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022