تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
برعايةImage
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
تخيل أن مديرك يقترح مبادرة تعتقد أنت أنها لن تنجح، أو أن زميلك الأعلى مرتبة منك يضع جدولاً زمنياً غير واقعي لتنفيذ مشروع معين. ستفكر كيف اختلف في الرأي مع شخص يملك سلطة أعلى مني في العمل؟ وماذا أقول لأعبّر عن اختلافي معه؟ كيف أحدد ما إذا كان الأمر يستحق الحديث عنه، وكيف يجب أن أتحدث معه إذا قررت ذلك؟
رأي الخبراء
من الطبيعي أن يحجم الإنسان عن الخلاف مع من أعلى منه. يقول جوزيف غريني، المؤلف المشارك في كتاب "الحوارات الحاسمة: أدوات لتحويل الموقف لصالحك عند احتدام المناقشات" (Crucial Conversations: Tools for Talking When Stakes Are High)، والمؤسس الشريك في شركة "فيتال سمارتس" (VitalSmarts) للتدريب: "إن أجسامنا متخصصة في أساليب البقاء، لذا، فإننا نميل بطبيعتنا إلى تجنب المواقف التي قد تجلب لنا الضرر". وتقول هولي ويكس مؤلفة كتاب "الفشل في التواصل" (Failure to Communicate): "إن أساس القلق يكمن في ترقب العواقب السلبية للاختلاف مع المدير.. فنقول إنه سيكرهني أو سيفكر إنني لا أجلب سوى المتاعب أو حتى نقول لا شك أنه سيطردني". صحيح أنه من الأسهل بطبيعة الحال أن نوافق على ما يريده المدير، ولكن ويكس تقول: "ليس هذا دوماً هو التصرف الصحيح". إذن ك

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022