facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
بصرف النظر عن مقدار شجاعتك واجتهادك وذكائك، لا بد أن تداهمك لحظة تكون السيطرة فيها للضغط والتوتر، ما يدفعك لردة فعل سلبية معينة. فثمة دوافع أو مواقف تتسبب بردود فعل لا تكون أفضل ما ينتج عنك في الظروف الاعتيادية.
إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

فحين تشعر باستفزاز معين تجد أن الجانب العاطفي من ذهنك يسيطر عليك، ويرتفع إفراز الأدرينالين والكورتيزول في جسدك، وهي تلك الناقلات العصبية والهرمونات التي تطورت لدى الإنسان ليحمي نفسه من مخاطر الطبيعة وهجمات الحيوانات المفترسة (الثبات في المكان، المواجهة، أو الهرب). كما أنّ قدرتك على التفكير المنطقي تتوقف برهة، فترى أنك فقدت القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات والتفكير بعقلانية.
وعندما يحدث ذلك ستجد أنك شطحت عاطفياً ويُصبح من الصعب جداً رؤية الأمور دون مبالغة أو تهويل. ما يدفعك إلى اتخاذ وضعية دفاعية، وستبقى على تلك الحالة حتى تجد ذلك التهديد أو الاستفزاز قد تلاشى. إلا أنّ ردود الفعل هذه تؤدي إلى حالة مزمنة من القلق والاكتئاب والتوتر والإرهاق وغيرها من المشاكل الصحية كأمراض القلب وانخفاض مستوى مناعة الجسد.
وازداد الاهتمام مؤخراً بالقضايا المتعلقة بضغط العمل، حيث تشير آخر الدراسات أنّ تكلفة آثار التوتر من ضغط العمل في الولايات المتحدة الأميركية

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
1 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
Islam.Abu Algassim Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Islam.Abu Algassim
عضو
Islam.Abu Algassim

مقال ممتاز ، من الصعب التعامل مع الضغوط الحياتية المختلفة مما يسبب الأمراض او حتى الاكتئاب و من اهم اسبابها المنافسة الشديدة على سوق العمل

error: المحتوى محمي !!