تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تقرير خاص

تقرير خاص بالتعاون مع بريدج أوف ميندز

"ما أهمية تحقيق أحلامك وبناء المجد بالنسبة لك؟"؛ هو أحد الأسئلة التي يطرحها عبد العزيز الرومي في كتابه "القيادة بالتميّز" (PREVAIL)، كتاب تطرق فيه للإجابة عن هذا السؤال وأسئلة أخرى تساعد أي شخص في اكتساب عادات قيادية تتيح له تحقيق أهدافه على المستويين الشخصي والمهني، وذلك عن طريق دمج مجموعة من التقنيات القيادية التي أثبتت فعاليتها على مدى أكثر من سبعة عقود مضت ضمن نموذج عملي مبتكر يوضح للقادة والموظفين كيفية إنشاء التوازن الصحيح بين ما يريدون تحقيقه وبين علاقتهم بالآخرين ورفاهيتهم الشخصية.      

باختصار، ترتكز القيادة الفعالة، بحسب عبد العزيز الرومي، على أربعة عناصر أساسية هي: 

  • قيادة الذات – العظمة الشخصية
  • التأثير بالآخرين – معادلة التأثير
  • قيادة فرق العمل – قيادة فريق المحاربين
  • التحفيز – المحافظة على الشغف والرضا 

الهدف الحقيقي ليس أن تحقّقوا أهدافكم فقط، بل هو كيفيّة القيادة بنجاح وفعاليّة والاستمتاع بمسيرتكم نحو بناء الإرث والتميّز. اخترنا لكم فيما يلي 5 مبادئ من نموذج "القيادة بالتميّز" (PREVAIL) تساعدكم على فهم أفضل لطبيعة القيادة لدى الإنسان، وتعزيز قدراتكم ومهاراتكم القيادية ووضعها محل التنفيذ في حياتكم اليومية:

1. القيادة الذاتية تخلق قادة عظماء

اكتشفوا المميّزات التي يجب أن تتمتّعوا بها من أجل خوض مسيرة طامحة وملهمة، من خلال قيادة الذات أولاً. 

يجب على القائد تحمّل مسؤولية أفعاله وحياته أولاً من أجل التمتع بثقة الآخرين والقدرة على قيادتهم. وتبدأ القيادة الذاتية بتحديد الرؤية الخاصة بكم والتي تتضمّن القيم التي تؤمنون بها وتعملون وفقها. ستعكس رؤيتكُم شخصكم، وأهدافكم، وكيفيّة تحقيقكم لتلك الأهداف والعوامل التي ستقودكم خلال المسيرة.

" القادة العظماء يُصنعون ولا يُولدون – وبإمكانك أن تكون منهم! 

يسلّط عبد العزيز الضوء في هذا الفصل من كتابه على أهميّة تدوينكم لقيمكم وتحديدها، على الصعيدين الشخصي والمهني، في بيان واضح. ويساعدكم على كتابتها من خلال أمثلة حيّة عن قادة عالميّين، ومن خلال عرضه لتقنيّاتٍ بسيطة تتضمّن أُسُس تحديد القيم والرؤية. كلّما توصّلتم إلى رؤية واضحة وتصوّراً واضحاً لأهدافكم، ستتمكّنون من الاستمتاع أكثر بتجاوز كلّ من المراحل الأساسية من رحلتكم نحو تحقيقها. يجب على القائد التركيز على النتائج التي يسعى إليها والانطلاق منها إلى تحديد الخطوات التي سيتّبعها للوصول إلى النهاية. تبدأ هنا مهمّة الحفاظ على التوازن في حياتكم، ويعرض أيضاً كتاب "القيادة بالتميّز" (PREVAIL) وسيلة عمليّة ومعتمَدة تساعدكم على تحديد الجوانب التي تحتاج منكم إلى اهتمام أكبر على الصعيد الشخصي والمهني، ثم ينتقل عبد العزيز بعد ذلك إلى تزويدكم بأساليب وتقنيات وأمثلة تتوصّلون بها إلى كيفية إدارة وقتكم بفعاليّة وتشغيل طاقاتكم في المكان المناسب وتطوير عادات يومية يوصى بها لتحقيق أهدافكم بعزم. 

2. معادلة التأثير

التأثير بالآخرين من خلال إثبات المصداقية، النزاهة والحماس والتواضع.

ما هي الصفات الأساسية التي يجب أن يتمتّع بها القائد ليصبح مصدر ثقة، ومؤثراً وملهماً للآخرين؟ يتحدّث عبد العزيز في هذا الجزء من كتاب "القيادة بالتميّز" (PREVAIL) عن كلّ من الصفات الأساسية، من أهمّها النزاهة والحماس والتواضع، وعن كيفيّة إظهار تلك المميّزات والتأثير بها على الآخرين ومنهم فرق العمل على سبيل المثال. ستكتشفون أيضاً أهميّة وكيفيّة التحلّي بالشجاعة والمثابرة والحفاظ على الالتزام بتحقيق رؤيتكم وانعكاس ذلك من خلالكم على الآخرين، من خلال الإجابة عن أسئلة جوهرية مثل كيف تختارون الصفة الأهمّ بالنسبة لكم؟ وكيف تصبحون قادة ينظر إليهم الآخرون على أنهم يتمتعون بالمصداقية والنزاهة؟ ما هي الوسائل والخطوات التي يجب أن تعتمدونها لتشتهروا كونكم قادة متواضعون تتحلّون بالكرامة؟ كيف تحقّقون حماساً متوازناً في تحفيزكم وإشراككم للآخرين في مسيرتكم؟

المرحلة التالية في سعيكم إلى التأثير بالآخرين هي خلق سمعتكم وعلامتكم الشخصية وحثّ الآخرين على رؤيتكم في مراكز سلطة. ينتقل بذلك عبد العزيز إلى تزويدكم بالنصائح والتقنيات التي يمكن تطبيقها بهدف تحفيز الآخرين على وضع ثقتهم بكم كقادة، وبالتالي التأثر بقيادتكم وتبعاتها. يشدّد أيضاً على أهميّة تقديم قيمة إضافية، وخاصةَ للأفراد و الجهات المعنية، في حياتكم الشخصية والمهنية. فبذلك تبنون إرثكم وتطبعون علامتكم في ذاكرة الأشخاص حولكم. 

ستجدون أنفسكم مع نهاية قراءة هذا الفصل، قادرين على العمل مع الآخرين وبناء علاقات مثمرة مع فرق العمل، واعتماد طرق ناجحة وفعالة للتواصل من الأشخاص والتأثير بهم.

3. كما في زمن الحرب

قيادة فعّالة لفريق من المحاربين.

تعرّفوا على الفرق بين مجموعة أشخاص وفريق عمل، وعلى كيفية بناء فرق عمل فعالة، ومنظمة ومتعاونة كفرَق المحاربين. يبني عبد العزيز الرومي نظريته في الكتاب على تشابه فريق العمل الناجح بفريق المحاربين الذين هم أيضاً يسعون للارتقاء إلى المستويات الأعلى وإلى بناء الإرث، ويقودهم قادة مؤثرون، وأصحاب رؤى، يحفّزون ويلهمون فرق عملهم.

ستكتشفون أيضاً في هذا الجزء من مسيرة القائد الرائد، كيفية تطبيق برنامج قيادي يرتكز على تحديد الرؤية، والأهداف، والأعمال التي يجب اعتبارها من أجل تحقيق النتائج، كفريق عمل ملتزم ومتحفّز. ستتعرّفون بالإضافة إلى ذلك على أنواع مختلفة لفرق العمل سواء فريق عمل اجتماعي أو اداري، دائم أو مؤقت، وعلى كيفية التعامل مع كلّ منها ومع ظروف العمل المختلفة، وإبقاء أعضاء فريقكم راضين ومستعدّين للعمل بجدارة.

كيف تشكّلون فريق عمل متناسق ومتماسك؟ كيف تبنون هذا الفريق على مبدأ المشاركة والقيم المشتركة؟ ستحصلون على الإجابة من خلال قراءة هذا الفصل الذي يعرض نموذجاً لاتّخاذ القرارات فيما يتعلّق ببناء فريق عمل مميز ومتفاني، وضع مبادئ الفريق ومدونة قواعد السلوك، والتقنيات الأساسية لتجاوز التحديات والمصاعب خلال هذه المراحل.

ما مدى أهميّة التواصل وتبادل المعلومات مع فريق عملكم؟ التواصل عامل مهمّ جداً يؤدي دوراً أساسياً في تفادي الصدامات وسوء التفاهم. يقدّم لكم كتاب "القيادة بالتميّز" (PREVAIL) أهمّ العوامل التي ستساعدكم على الحفاظ على التواصل السليم مع جميع أفراد فرق عملكم، من أجل تحقيق أهدافكم المشتركة بثقة ونجاح وفعالية.

4. الضغط على الزناد

التحفيز، التحفيز، ثمّ التحفيز.

يغوص عبد العزيز الرومي في آخر صفحات كتابه "القيادة بالتميز" (PREVAIL) في أشهر النظريات، المعتمَدة عالمياً، المتعلّقة بالتحفيز وكيفية إيجاد التوازن بين التحفيز الخارجي والداخلي. إن كنتم قادة تسعون للنجاح، يجب عليكم تحسين قدراتكم وفهم سيكولوجيّة تحفيز الآخرين.

من الضروري أن تضمنوا تلبية احتياجات فريق عملكم الأساسية، من أجل تحقيق النجاح المشترك. 

سترغبون في هذه المرحلة من الكتاب، معرفة المزيد عن الفرق ما بين التحفيز والمناورة وتأثير هذا الفرق على سمعتكم وكيف تشتهروا بكونكم قادة نزهاء ذو مصداقية وأهل للثقة.

تبدأ مسيرة التحفيز بحسب "القيادة بالتميّز" (PREVAIL) بتحفيز الذات! ألا يبدو ذلك بديهياً؟ ستتعرفون على كيفية تحفيز ذاتكم أولاً، ومن ثمّ على أفضل الطرق والأساليب التي تسمح لكم بمعرفة الأشخاص المندفعين، وتحديد المكافآت المناسبة لكلّ فريق عمل أو فرد. اكتشفوا أفضل أساليب التعامل مع الأشخاص على أنهم أعضاء فاعلة ومهمّة لفريق العمل وليس كموظفين.

5. نموذج القيادة بالتميّز (PREVAIL)

رحلتك للمجد تبدأ من هنا: تنتهي رحلتكم التعليمية في هذا الكتاب بدمج الأفكار، والأدوات، والأساليب والمهارات الأساسية المذكورة في كلّ من فصوله في "نموذج القيادة بالتميّز" (THE PREVAIL LEADERSHIP MODEL).

سيساعدكم كتاب "القيادة بالتميّز" (PREVAIL) على أن تتركوا أثراً وتصبحوا قادة ملهمين يقدّرهم ويتذكّرهم الجميع. 

كتب عبد العزيز الرومي هذا الكتاب خاصّةً للأشخاص:

  • الذين يسعون للريادة كقادة مميزين على أقرانهم. 
  • الذين يريدون تحقيق رؤيتهم وترك أثراً وإرثاً. 
  • الذين يرغبون باكتساب الاحترام الذي يستحقونه.
  • الذين يبحثون عن أساليب مجرّبة ومعتمدة تهدف إلى جعلهم من القادة المؤثرين. 
  • الذين يسعون إلى قيادة فرق عمل مندفعة ومتحفزة، من أجل تحقيق أفضل النتائج، من خلال بناء أسلوبهم القيادي الخاص، الفعال والحقيقي.
  • الذين يرغبون أن يكونوا مصدر إلهام ومثال للآخرين.
  • الذين يرغبون بتحفيز الأفراد، مع تحقيق الرضا، وأن يتمتعوا بحياتهم.

ندعوكم من خلال هذا الكتاب إلى عدم هدر قدراتكم وحياتكم وأحلامكم في تحقيق رضا الآخرين وأهدافهم الخاصة، ويمكنكم أيضاً أن تحققوا الرضا الذاتي، وأن تتميزوا وتصبحوا قادة حقيقيين، وأن تصلوا إلى تحقيق رؤيتكم وتلك الخاصة بفريق عملكم الذي سيتمثل بكم ويتبعكم ويغذّي مسيرتكم القيادية ويبني مجدكم المشترك، وامتثلوا بنموذج القيادة الخاص بعبد العزيز لتحقيق الرضا، والتأثير، والتميّز في قيادة الذات، وقيادة الآخرين.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022