تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
ما الذي يهم المستثمرون عند تحديد قيمة الشركة، هل هو سمعتها أم سمعة رئيسها التنفيذي؟ وماذا عن سمعة محلل الأسهم الذي يغطي أسهم الشركة؟ وماذا أيضاً عن كبار الرؤساء التنفيذيين والمحللين؟
في 11 يناير/كانون الثاني من عام 2008، عندما كانت الأسواق الكبرى تتأثر بنسبة 0.75% فقط، انخفضت أسعار أسهم شركة "أميركان إكسبريس" (American Express)، بقيادة الرئيس التنفيذي الأسطوري كين تشينولت (Ken Chenault) بنسبة 10%، وذلك عندما خفضت محللة شركة "أوبنهايمر" (Oppenheimer) للسمسرة والأوراق المالية، ميريديث وايتني (Meredith Whitney) تقييمها للشركة. وفي اليوم نفسه، انخفضت أسعار أسهم شركة "دريم ووركس" (Dreamworks) بنسبة 3% عندما خفضت جيسيكا ريف كوهين (Jessica Reif-Cohen)، المحللة في شركة "ميريل" (Merrill)، تقييمها للشركة التي يقودها "جيفري كاتزنبرغ" (Jeffery Katzenberg)، النجم اللامع في مجال الترفيه.
بناء السمعة القوية للشركات
تنفق الشركات ملايين الدولارات لبناء سمعة قوية لأنها تعتقد أنها ترتبط مباشرةً بقيمتها السوقية في المجمل، لكن سمعة الشركة ليست العامل الوحيد الذي ينظر إليه الأشخاص عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالاستثمار أو عدمه، فهناك أيضاً سمعة الرئيس التنفيذي والمحلل. أردنا أن نفهم الطرق التي تؤثر فيها كل من هذه العوامل على الشركات، وكيف يتصرف السوق أمام الكثير من مصادر المعلومات الموثوقة.
لكي نستكشف أي نوع من السمعة له أثر أكبر، استخدمنا قواعد بيانات كبيرة تحوي معلومات عن الشركات والأسواق وبيانات مالية جُمِعت على مدار 13 سنة. درسنا أثر المحلل والرئيس التنفيذي وسمعة الشركة على حجم رد فعل السوق على انخفاض وارتفاع تقييمات المحللين. بمعنى آخر، هل سيرتفع أم سينخفض

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!