تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

shutterstock.com/ m.elyoussoufi
نمر في المملكة العربية السعودية بمرحلة استثنائية من التحول الاقتصادي والاجتماعي في سياق تحقيق رؤية السعودية 2030، للانتقال بالمملكة لتكون أنموذجاً ناجحاً ورائداً على مستوى العالم في كافة الأصعدة. خارطة الطريق الجديدة تلك فرضت تحديات جدية، أخذت خلالها الأجهزة الحكومية على عاتقها مسؤولية تنفيذ المبادرات والمشاريع لتجاوز تلك التحديات وخلق الأثر الحقيقي، ومع هذا التغيير شهدت الساحة انتقال العديد من قيادات القطاع الخاص للعمل في القطاع العام لتوجيه دفة التحول داخل تلك الجهات.
وبدرونا قمنا في مؤسسة الأمير محمد بن سلمان "مسك الخيرية" مؤخراً بالتعاون مع مركز القيادة الإبداعية، بإجراء بحث للتعمق في دراسة أبرز التحديات التي تواجه قادة القطاع الخاص عند انتقالهم إلى العمل في القطاع الحكومي، وأثر ذلك عليهم. خلال مراحل الدراسة أجرى فريق البحث العديد من المقابلات العميقة والمطولة مع قادة المؤسسات، ورصدنا خلال تلك المقابلات أن العامل الأساسي المحفز لانتقال القادة إلى القطاع الحكومي لم يكن بحثاً عن المال أو السلطة، بل كان بحثاً عن تعظيم الأثر وترك بصمة حقيقية على نطاق مجتمعي. الأمر الذي يعكس أهمية تطوير المهارات القيادية في المملكة بشكل لا يحقق فقط رؤية المملكة، بل أيضاً يحقق الأهداف الشخصية لكل قائد في خلق الأثر الإيجابي على مجتمعه.
وقد لخّصت الدراسة أبرز وأهم الممارسات الفعّالة التي يحتاجها قائد من القطاع الخاص للانتقال إلى القطاع العام بنجاح، أشارك معكم 4 أساسية منها:
1- تحديد التوجه
من المهم تحديد التوجه في سياق إدارة القائد لنظرائه من أصحاب المصلحة على وجه الخصوص، حيث يقتضي درجة عالية من المرونة والقدرة، مع التأكد من

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!