تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
shutterstock.com/Julia Tim
للأزمات مهما كانت مأساوية جوانب إيجابية لا تحصى، فهي توقظ البشر من غفلاتهم، وتولد نماذج عمل جديدة ما كان البشر لينتقلوا إليها لو استمروا بممارسة حياتهم بالروتين المعتاد.
واليوم في وسط الحديث المرعب والغامض عن مصير العالم وأعماله في ظل انتشار وباء كورونا المستجد، لا يخلو أي حديث بين اثنين عن التغييرات التي سيشهدها العالم في مرحلة ما بعد كورونا. فهل يمكن أن تكون فوائد كورونا وإيجابيات كورونا إحداها؟
ما من شك بأن كورونا مثله مثل أي أزمة أو حرب سيهز العالم، وسيخُرج ابتكارات ويغير عقليات ما كانت ستنتقل من مرحلة إلى أخرى لولا ضرورة الأزمة.
وعلى سبيل المثال، فإنني أعتقد بأن حكومات العالم وحتى بعض شركات القطاع الخاص ما كانت ستخرج من عنق الزجاجة تجاه تبني معطيات التكنولوجيا للعمل عن بعد، والتعليم عن بعد، وتقديم خدماتها للناس عن بعد، ومعالجة القضايا في المحاكم عن بعد لولا كورونا.
وكانت ربما ستبقى عشرة أعوام أخرى في حالة استعصاء وإنكار لتبني هذه التقنيات التي قال المنطق أنها باتت أمراً واقعاً منذ عشرة أعوام خلت.
من فوائد كورونا هدم البيروقراطية
ها هي كورونا تضرب البيروقراطية في مقتل، فالقرارات التي كانت تحتاج لأشهر لكي تُتخذ صارت تتم بطرفة عين، وتخلت الكثير من الحكومات عن إجراءات وروتين بيروقراطي لتساعد العالم للمضي إلى الأمام بالسرعة اللازمة.
وهاهي الحكومة الأميركية- على سبيل المثال تعلن أنها ستتخلى ولأول مرة عن الروتين في إجراءات قبول الأدوية، حينما دعا ترامب شركات الأدوية لتصنيع اللقاح واعداً بأن إدارة الدواء والغذاء (إف دي أيه) سترد على طلباتهم فوراً.
هل تعلمون ماذا يعني هذا؟
لقد كان تصنيع الدواء يحتاج لعشرة أعوام

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

3
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
3 Comment threads
0 Thread replies
1 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
3 Comment authors
Mahmoud HafezAbu SfwanAmer Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Amer
زائر
Amer

أعتقد أن العالم بعد كرونا سيشهد تغييرا جذريا ليس على صعيد علاقات العمل وإستخدام الإنترنت ولكن سيشهد تغييرا على صعيد التمايز بين الدول على أساس القوميات والوطنية إلى إنشاء عالم ذو قطب واحد بمجلس إدارة مشترك للكرة الأرضية بشكل عام وهذا يأتي ضمن التظور التاريخي الطبيعي للجنس البشري فقبل عدة مئات من السنين كان الناس يمتازون طبقيا على أساس طبيقة النبلاء والأمراء والأقطاعيين من جهة وعامة الناس من جهة أخرى وهذا ما تم تجاوزه في القرن العشرين والواحد والعشرين لنصل لتمايز جديد بين دول متقدمة تعيش برفاهية ودول متخلفة لا تجد قوت يوميها وتعيش بين الفقر والجوع والحروب وفساد حكوماتها… قراءة المزيد »

Abu Sfwan
عضو
Abu Sfwan

العمل عن بعد والدفع الالكتروني يحتاج إلى عمل كبير ومتواصل من أجل تقليل الجرائم الالكترونية إذًا نحتاج شرطة عن بعد

Mahmoud Hafez
عضو
Mahmoud Hafez

أعتقد أن الحاجة الآن قد تكون في اتجاه عالمي نحو نظام صحي جديد يضمن كيفية التعامل مع أي وباء قادم – لأنه سيكون هناك المزيد فكوفيد-19 ليس بآخرهم – وكيفية ضمان تسخير جميع القوى المتوفرة لدى جميع الدول للتعامل مع الأزمات. أصبحنا فعلا قرية صغيرة فالداء الذي يصيب مزارع أجير يعمل في أقصى جنوب أفريقيا قد يصيب رئيس دولة!
قد نرى أنظمة صحية “عالمية” أخرى تضمن كيفية الحفاظ على الحياة لكل الناس بشكل أفضل ومنظم و”موحد” بصفتها الحق الأصيل لكل الناس.

error: المحتوى محمي !!