facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
إن إلقاء مقالة على مسامع جمهور معيّن يمكن أن يصيبه بالملل إلى حد اليأس.أقوى عرض للاشتراك خلال العام بمناسبة اليوم الوطني السعودي: اشتراك سنوي بقيمة 169 ريال/درهم ينتهي العرض 24 سبتمبر.
فقد حضرت مؤخراً مؤتمراً تحدث فيه أحد المشاركين اللامعين فيه عن موضوع يعتبر واحداً من أهم الخبراء في العالم فيه. ولكن لسوء الحظ، ما ألقاه على مسامعنا لم يكن خطاباً بقدر ما كان مقالة. ويبدو أن هذا الأكاديمي المرموق قد أتقن تماماً فن الكتابة لكنه افترض خاطئاً بأن الأسلوب ذاته يمكن أن يستعمل من على منبر وفي سياق خطاب موجه إلى الجمهور على مدار ساعة كاملة.
لقد قدم إلى جمهوره كلاماً ذا مضمون استثنائي بيد أن إمكانية متابعة كلامه كانت ضرباً من المستحيل – فقد كان يتحدث برتابة وبطريقة مملة، وكان يقرأ النص من ورقة بينما كان يقف خلف منبر طويل حجبه عن جمهوره.
تحتاج الخطابات إلى أن تكون مبسّطة، فالدراسات تشير إلى أن الشخص البالغ العادي بوسعه أن يقرأ 300 كلمة وسطياً في الدقيقة، لكن الناس ليس بوسعهم متابعة أي خطاب بإمعان إلا إذا تمت قراءته بوتيرة 150-160 كلمة في الدقيقة. وبالمثل، فقد أظهرت الدراسات أن الذاكرة السمعية أدنى من الذاكرة البصرية، وعلى الرغم من أن معظمنا قادر على القراءة لساعات، إلا أن قدرتنا على التركيز على أي خطاب تخضع لقيود أكبر. وبالتالي =من المهم أن يكتب المرء خطابات موجزة ومقتضبة وواضحة.
ومن المهم أيضاً تضمين

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2020

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
1 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
AMEEN Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
AMEEN
عضو
AMEEN

ماذا عن الخطابات المتلفزه ؟
والتي تاخذ عادة وقت بالساعات دون استخدام اي وسائل التوضيح المتمثلة بالحركة وحركة اليدين والتفصيل والتنقيط .
والتي تشوبها نوع من الملل عند المشاهدة دون الحصول على الاستفادة منها .

error: المحتوى محمي !!