تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك

3 استراتيجيات لتجنب فخ الاعتماد على معلومة واحدة عند اتخاذ القرارات

برعايةImage
طاقم هارفارد بزنس ريفيو/ماستر1305/جير إس تي دي/غيتي إميدجيز
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: حتى صناع القرار الخبراء قد يقعون في فخ الارتساء، رغم أنهم الأجدر بمعرفة سوء الأمر. هذا هو التحيز المعرفي حيث تخصص عقولنا قدراً كبيراً جداً من الأهمية للمعلومات التي يسهل الوصول إليها ولكنها لا صلة لها بالموضوع لسوء الحظ. وقد يكون الارتساء مكلفاً في المفاوضات أو في أثناء اتخاذ القرارات المالية المهمة. لكن الاستراتيجيات مثل التفكير النقدي ووضع الميزانية من الصفر، قد تساعدنا على التفكير بشكل واقعي وأكثر عقلانية. كما أنه من الممكن فهم تحيز الارتساء لدى الآخرين وتوظيفه لمصلحتك في المفاوضات.
 
يحدث الأمر كلما ذهبت إلى مطعم بصحبة ابنتي. أفتح قائمة الطعام وأطّلع على الخيارات التي أمامي. ثم ألقي نظرة سريعة على قائمة الأطعمة المخصصة للأطفال. في معظم الأوقات، تكون القوائم متشابهة للغاية، مع نفس الطبق بالمعكرونة ومرق الطماطم. إلا أن الأطباق المخصصة للأطفال تكون أقل تكلفة في العادة، وأفكر بيني وبين نفسي: يا لها من صفقة جيدة.
إذا فكرت في الأمر للحظة، لوجدت أن الصفقة ليست صفقة حقيقية. ففي نهاية الأمر، لقد قارنتها مع تكلفة طبق المعكرونة في قائمة طعام البالغين، وليس مع التكلفة الحقيقية لصناعة معكرونة على شكل عقدة فراشية وتقديمها مع صلصة حمراء.
وإن منطقي المغلوط هذا ليس إلا نتيجة الارتساء، وهو تحيز معرفي يمكن أن يثبط التفكير النقدي لدينا. ووفقاً

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022