تلعب الموهبة دوراً رئيسياً في نتائج الأعمال التجارية، ويعتبر التوظيف أحد أهم المجالات عند إدارة فرق العمل. وفقاً لأحدث أبحاثنا، هناك فجوة كبيرة بين أنشطة التوظيف الرئيسية وكيفية أداء هذه المهام من قبل خبراء التوظيف، وبينما يُدرك المدراء أهمية توظيف ألمع الموظفين، لا تقوم فرق التوظيف ببذل الجهود الكافية للعثور عليهم. تدعم سنوات الخبرة لدينا - في مساعدة المؤسسات على إعادة تحويل فرق التوظيف - هذا الرأي، وقد تبين لنا بكل بساطة أن الشركات في جميع أنحاء العالم تمر بتحديات بالغة من أجل استقطاب المواهب التي تحتاج إليها.

فعند تعيين موظفين جدد، تعتبر جميع مهام التوظيف مهمة بالنسبة للمُدراء، لكن واحدة منها برزت فوق جميع المهام في أعين قادة الأعمال الذين قمنا باستطلاع آرائهم: توفير موظفين ذوي جودة عالية وباستمرار، وبينما كان هذا المقياس بدون شك على رأس سُلّم الأولويات، كان أداء فرق التوظيف أقل من التوقعات. هذا الأمر ببساطة غير مقبول.

إليك تفاصيل أكثر عن الممارسات التي شاهدناها في خبراء التوظيف:

استخدام الطرق التحليلية لإبلاغ عملية اتخاذ القرارات

تستخدم فرق التوظيف هذه التحليلات بفعالية، وتتعلم من البيانات، وتقوم بوضع أطر عمل لاتخاذ القرارات المستقبلية. يتطلب ذلك فهما عميقا للمواهب المطلوبة والقدرة على تطبيق المعلومات في بيئة العمل. استخدم النهج الاستشاري مع فرق التوظيف، اطرح الكثير من الاسئلة، وركز على مجالات النجاح والاخفاقات الماضية في توظيف الأشخاص المناسبين.

يقومون بتقديم خبرات كبيرة للمرشحين

سواء حصل المرشح على الوظيفة أم لا، فإن الخبرة التي يخرجون بها ليس لها نظير، وهذا يعني أشخاص ودودين وإجراءات فعالة. نود أن نكون معروفين بأننا المؤسسة المفضلة للعمل فيها، لذا نقوم بإعطاء كل مرشح وجهة نظر إيجابية ومهنية عن شركتك. يجب على فرق التوظيف السعي لإبراز أنفسهم كخبراء إذا أرادوا منح هذه التجربة للمرشحين.

تقوم الفرق على الدوام بصقل مواهبها في التوظيف

التوظيف مهنة تتطلب الخبرة والمهارات الخاصة، ومثل أية مهنة أخرى، وضع الإجراءات الصحيحة وعمل تفقدات منتظمة لمهارات فرق التوظيف، وتوفير الموارد للاستمرار في التعليم والتطوير، سيشكل الفرق ما بين الفرق المتميزة والمتواضعة. تأكد من معرفتك لنقاط القوة والضعف لدى فرق التوظيف الخاصة بك وقم بملء تلك الفجوات في القدرات.

تقوم بصنع رؤية تقارن ما بين احتياجاتك من القوى العاملة مع المهارات المعروضة في السوق

في سوق العمل المزدهر تتنافس الشركات على استقطاب أفضل المواهب؛ أما في وقت تباطؤ السوق فأمامك فرصة أكبر للاختيار، والأمر متروك لفرق التوظيف للتأكد من وضع السوق عند بناء استراتيجيات التوظيف، أما إذا كانت فرق التوظيف غير مُدركة لما يحدث في السوق - وماهي مجالات الموهبة التي فيها زيادة وتلك التي تعاني من شح العرض – سيكون أمامها مهمة شاقة لتقديم ما تحتاجه الشركات في الوقت المناسب وبطريقة متسقة.

يتوجب عليها الابتكار من أجل تلبية متطلبات الأعمال

هناك عشرات الطرق التي تستخدمها الشركات للتواصل مع المواهب المحتملة، وتسعى فرق التوظيف عالية الأداء للبقاء على معرفة بأحدث التقنيات، واستعمال القنوات الاجتماعية، والتكتيكات المبتكرة، لاجتذاب ألمع المرشحين. كن على حذر من المبالغة بالابتكار، الامر الذي قد يصرف فريق التوظيف عن أعماله الاساسية.

صياغة استراتيجية شاملة

تقوم الفرق عالية الأداء بوضع استراتيجيات استقطاب للمواهب تدعم أهداف المؤسسة، وهي مُدركة تماماً لهذه الأهداف وقادرة على موائمتها مع أهداف الشركة.

إيصال الرسالة حول السبب في كون شركتك مكاناً رائعاً للعمل

يعود الأمر لفرق ومدراء التوظيف لتعزيز الفكرة بأن شركتهم هي المكان الأنسب للعمل، ويشرحون ثقافة الشركة عبر الإنترنت وبشكل شخصي لتشجيع المتقدمين على التواصل. يمكن للعلامة التجارية الخاصة بك أن تكون الفاصلة في قرار المرشح المثالي تقديم سيرته الذاتية من عدمه.

يقومون بتبسيط اجراءات التوظيف

تقوم أفضل فرق التوظيف بجعل عملية التقدم للعمل مبسّطة قدر الإمكان.

يقومون بتلبية المتطلبات المتغيرة في أوقات الضغط

قد تتغير متطلبات وأولويات المواهب بسرعة، ولكن بدلاً من الاندفاع لملء الأدوار، تقوم أفضل فرق التوظيف ببناء المرونة في عمليات الاختيار والتقييم والفرز الخاصة بها، ويتأكدون من أن لديهم قائمة بالمواهب الجاهزة في جميع الأوقات، مع مجموعة من المرشحين المحتملين ذوي المهارات المطلوبة، وفق مستويات العمل، والمناطق الجغرافية للتمكن من ملء الأدوار بسرعة دون المساومة على الجودة أو المُلائمة، ويتبنون تقنيات التوظيف لصنع عملية سلسة يمكن بسهولة الاعتماد عليها لتوظيف شخص واحد أو 1001.

يقومون بالاستمرار بتقديم الجودة في التوظيف

تلك هي أهم ميزة. يجب أن يكون توظيف الأشخاص الرائعين هو المعيار الرئيسي لخبراء التوظيف، وليس تطلعاً مستقبلياً تسعى لتحقيقه. تحافظ فرق التوظيف المتميزة على مجموعة ثابتة من المواهب ولا تشعر أبداً بالإغراء لتوظيف من لا يحقق المعايير بهدف ملء هذا الدور فقط.

يستخدمون المؤشرات لمصلحتهم

يعتمد نجاح خبراء التوظيف على نوعية الأفراد الذين يوظفونهم، وينبغي أن يكون لدى جميع المؤسسات نموذج قياسي لحساب معايير نجاح استراتيجيات استقطاب المواهب وفقاً لمؤشرات الأداء، عندها فقط يمكن للفرق أن تبدأ في مقارنة وتحليل النتائج مع مرور الوقت لفهم تأثير جهودها على المبادرات الرئيسية في المؤسسة.

توفير التفكير الاستراتيجي للمؤسسات لتمكينها من اتخاذ القرارات

لدى خبراء التوظيف دور رئيسي في وضع القرارات المتخذة حيز التنفيذ، من خلال جلب الأشخاص المطلوبين لتنفيذ الاستراتيجية، وينبغي أن تؤخذ وجهات نظرهم حول ما يمكن للمواهب الجديدة أن تحقق للمؤسسة في الاعتبار عند اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

يستغرق إنشاء فريق استقطاب الكفاءات عالي المستوى وقتاً طويلاً، ويتطلب الكثير من التدريب، والتفاني، ولكن طريقة العمل لتحقيق ذلك واضحة وبيّنة.

تنويه: إن نسخ المقال أو إعادة نشره بأي شكل وفي أي وسيلة دون الحصول على إذن مسبق يعتبر تعدياً على حقوق الملكية الدولية ويعرض صاحبه للملاحقة القانونية.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2018

شاركنا رأيك وتجربتك

كن أول من يعلق!

التنبيه لـ

wpDiscuz
error: المحتوى محمي !!