عن هارفارد بزنس ريفيو العربية

تصدر مجلة هارفارد بزنس ريفيو العربية بترخيص من المجلة العالمية Harvard Business Review، التي صدر عددها الأول عام 1922 عن دار النشر التابعة لكلية هارفارد للأعمال، هارفارد بزنس ببليشينغ. وقد ظهرت النسخة العربية للمرة الأولى في أبريل (نيسان) 2015، وتصدر بشكل منتظم كل شهرين اعتباراً من مارس (آذار) 2016، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني الذي يتضمن قاموس هارفارد بزنس ريفيو العربية.

تصدر المجلة العالمية باللغة الإنكليزية كل شهرين (ابتداءاً من منتصف 2016)، إضافةً إلى الموقع المحدّث بشكل دوري. وتقوم موادها على البحث العلمي في مجال الإدارة والأعمال، وجمهور قرائها هو من ممارسي الإدارة والأعمال أو الباحثين في هذا المجال. وتحظى المجلة بمكانة مميّزة بين الأكاديميين، والمديرين التنفيذيين والاستشاريين في مجال الإدارة، وتعتبر مرجعاً دوليّاً في الإدارة والقيادة، ويرتبط إسمها بواحدة من أفضل الجامعات في العالم.

يشارك في تحرير “هارفارد بزنس ريفيو” العديد من الباحثين والمفكرين الذين تركوا آثاراً هامة في علوم الإدارة، ومنهم كلايتون كريستنسن، بيتر دراكر، مايكل بورتر، غاري هاميل، روبرت كابلان، وآخرين. وتعدّ مقالات المجلة ملهمةً لعدد من المصطلحات الشائعة اليوم في علم الإدارة، ومنها على سبيل المثال وثيقة التقييم المتوازنة، الكفاءة الأساسية، الهندرة، العولمة، والسقف الزجاجي (الرجاء الاطلاع على التوضيح التالي بشأن المصطلحات العربية.)

لمجلة هارفارد بزنس ريفيو طبعات محليّة مرخصّة بلغات مختلفة منها الصينية، والألمانية، والتركية، والإيطالية، والروسية، وغيرها. وفي عام 2015 صدرت النسخة العربيّة عن شركة هيكل ميديا، وتضمّ مواداً من المجلّة الأم بالإضافة إلى مواد محررة محلياً.


error: المحتوى محمي !!