تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
تصدّر الاكتتاب العام على أسهم شركة "علي بابا" (Alibaba) العناوين الصحفية في سبتمبر/ أيلول 2014 بوصفه أكبر اكتتاب عام في العالم. أمّا اليوم، فإنّ القيمة السوقية للشركة تضعها في مصاف أكبر 10 شركات عالمية، وقد تجاوزت سلسلة "وول مارت" (Walmart) في المبيعات العالمية، وتوسّعت لتدخل جميع الأسواق الرئيسية في العالم. وأصبح مؤسسها جاك ما من الأسماء المشهورة في كل منزل.
سجّلت الشركة منذ انطلاقتها في العام 1999 نمواً كبيراً في منصتها للتجارة الإلكترونية. لكنّها مع ذلك، لم تكن الأفضل في مجالها بعد في 2007 عندما اجتمع فريق الإدارة، الذي كنت قد انضممت إلى صفوفه كموظف متفرّغ في العام الذي سبقه، في فندق عادي على شواطئ نينغبو في مقاطعة جيجيانغ الصينية لمناقشة الاستراتيجية خارج مقرّات الشركة. خلال الاجتماع، بدأت ملاحظاتنا وأفكارنا غير المترابطة حول اتجاهات التجارة الإلكترونية بالتقارب للتوحّد على شكل رؤية أوسع للمستقبل، وبحلول نهاية الاجتماع، اتفقنا على رؤية تقوم على "تعزيز تطوير منظومة تجارة إلكترونية تتّسم بالانفتاح والتنسيق والازدهار". وكانت هذه البداية الحقيقية لرحلة علي بابا.
لقد أدركنا بأن ابتكارنا الخاص بنا في علي بابا يتمثّل في أننا نبني منظومة تتكون من مجموعة مؤلفة من عناصر (شركات تجارية ومستهلكين من كل الأنواع) تتفاعل مع بعضها البعض ومع البيئة (منصة الإنترنت والعناصر المادية الأوسع الواقعة خارج عالم الإنترنت). كانت أولويتنا الاستراتيجية الأساسية هي ضمان توفير المنصّة لكل الموارد، أو إمكانية الوصول إلى الموارد، التي تحتاجها أي شركة تعمل على الإنترنت لكي تنجح، وبالتالي دعم تطوّر المنظومة.
اتسمت المنظومة التي بنيناها بادئ الأمر بالبساطة: فقد ربطنا بين مشتري

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!