احذر الاستسلام عندما لا تنجح أفكارك الابتكارية أول مرة

3 دقيقة
shutterstock.com/Lightspring
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ما العوامل التي تحدد إن كانت الأفكار التي نولدها مبتكرة أو لا؟ تُشير نتائج بحثنا إلى عامل شائع يعوق جهودنا الإبداعية، وهو الاستهانة بالمثابرة.

لاحظنا بعد إجراء سلسلة من التجارب أن الأفراد يستهينون بعدد الأفكار التي يمكنهم توليدها في أثناء معالجة تحدٍ إبداعي. استدعينا في إحدى التجارب 24 طالباً جامعياً إلى المختبر قبل أسبوع من عيد الأم، وطلبنا منهم قضاء 10 دقائق في التفكير في أكبر عدد ممكن من الأفكار للهدايا التي يمكن تقديمها لأمهاتهم، ثم طلبنا منهم توقع عدد الأفكار التي يمكنهم توليدها إذا واصلوا التفكير مدة 10 دقائق إضافية، ثم واصلوا التفكير مدة 10 دقائق أخرى.

توقّع الطلاب في المتوسط أن يتمكنوا من توليد 10 أفكار جديدة تقريباً إذا واصلوا التفكير، لكننا اكتشفنا أنهم استطاعوا توليد نحو 15 فكرة جديدة.

ثم أجرينا عدة دراسات متابعة مماثلة ووجدنا أنها أسفرت عن النتيجة نفسها، إذ طلبنا من كوميديين محترفين ابتكار جمل فكاهية لمشهد كوميدي؛ ومن أشخاص بالغين ابتكار شعارات إعلانية لأحد المنتجات؛ ومن أناس عاديين ابتكار أساليب يمكن لمؤسسة خيرية استخدامها لزيادة التبرعات. استهان المشاركون في تلك التجارب كافة بعدد الأفكار التي يمكنهم توليدها عند مواصلة التحدي.

والأهم من ذلك، طلبنا من مجموعة منفصلة من الأشخاص تقييم درجة إبداع أفكار المشاركين بعد كل دراسة، ولاحظنا في معظم دراساتنا أن الأفكار التي نتجت في الفترة الإضافية من التحدي كانت أكثر إبداعاً في المتوسط من الأفكار التي نتجت في البداية، لم يستهن المشاركون بقدرتهم على توليد الأفكار في أثناء الفترة الإضافية فحسب، بل بقدرتهم على توليد أفكار أكثر إبداعاً أيضاً.

لماذا نستهين بأهمية المثابرة إذاً؟ يُعزى ذلك إلى أن التحديات الإبداعية تبدو صعبة، فيصاب الأفراد أحياناً بجمود يجعلهم يعجزون عن رؤية الحلول أو يتوقفون تماماً عند فكرة واحدة فيضطرون إلى البدء من جديد.

وعندما يبذل شخص ما محاولات جادة ويفشل في تحقيق تقدم في مهمة غير إبداعية، مثل مسألة فيزياء متقدمة، فقد يكون ذلك إشارة على ضرورة التوقف عن العمل والتفكير. لكن العمل على الأفكار الإبداعية يتطلب وقتاً طويلاً؛ إذ تتولد الأفكار الإبداعية غالباً بعد فترة أولية من التفكير العميق في المشكلة واستكشاف طرق مختلفة لتأطيرها والبحث عن مسارات مختلفة لحلها. تذكّر أن جيمس دايسون طوّر أكثر من 5,000 نموذج أولي تجريبي قبل تسجيل براءة اختراع مكنسة دايسون الأكثر مبيعاً؛ وأن شركة والت ديزني صنعت الرسوم المتحركة مدة عقدين من الزمن قبل أن تحقق نجاحها الأول الكبير مع فيلم "بياض الثلج والأقزام السبعة" (Snow White and the Seven Dwarves).

لكن تُظهر بحوثنا أنه عندما يواجه الأفراد تحديات إبداعية صعبة، يقلّل معظمهم توقعاتهم بشأن فوائد المثابرة، وبالتالي، يحطون من شأن قدرتهم على توليد الأفكار.

في الواقع، من المهم تقدير أهمية المثابرة بدقة لأن معتقداتنا تؤدي دوراً مهماً في تنظيم سلوكنا. بعبارة أخرى، إذا لم تدرك قيمة المثابرة في عملية الإبداع، فقد تفقد العزيمة والقدرة على المثابرة في مواجهة تحدياتك الإبداعية الخاصة.

طلبنا من المشاركين في دراسة أخرى العمل على تحدٍ إبداعي ودفعنا لهم مبلغاً صغيراً من المال مقابل كل فكرة يولدونها، ثم عرضنا عليهم خيار مواصلة توليد الأفكار (وكسب مزيد من المال) شرط أن يدفعوا رسم اشتراك بسيطاً. عمدنا إلى تضمين رسم الاشتراك لإظهار أن قرار المثابرة تترتب عليه تكلفة الفرصة البديلة؛ بمعنى أن المثابرة على مهمة معينة تعني فقدان الفرصة لاستثمار الموارد في مهام أخرى. وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن يحقق المشاركون جميعهم تقريباً أرباحاً من المثابرة (بناءً على نتائج الاختبارات الأولية)، اختارت نسبة 54% فقط منهم مواصلة التحدي، وكما توقعنا، كانت أفكار الذين اختاروا عدم المواصلة وأرباحهم أقل.

تشير بحوثنا إلى أن الموظفين يستهينون عادة بقيمة المثابرة عندما يتعلق الأمر بالإبداع. بعبارة أخرى، قد يكون لدى بعضهم إمكانات إبداعية غير مستثمرة عندما يقررون عدم مواصلة التحدي، ونقدم بناءً على بحوثنا توصيتين لتجنب ضياع الإمكانات الإبداعية:

  1. تجاهل رغبتك في التوقف عن التفكير. قد تمر عند العمل على تحدٍ إبداعي صعب بلحظة تشعر فيها بالعجز عن ابتكار مزيد من الأفكار الجديدة، وأول ما سترغب فيه هو الاستسلام وقضاء وقتك في أداء مهمة أخرى. لذا، تجاهل هذه الغريزة مؤقتاً، ولا سيما إذا كنت لا تزال في المراحل الأولى من العمل، وحاول توليد بعض الأفكار أو البدائل الإضافية؛ فقد تجد أن توصلك إلى فكرتك الإبداعية كان قاب قوسين أو أدنى.
  2. تذكّر أن التحديات التي تواجهك في عملية الإبداع صعبة بطبيعتها، وأن العثرات والإخفاقات ومشاعر العجز هي جزء منها. لا تفسر هذه المشاعر بأنها دليل على افتقارك إلى الإبداع أو إلى الأفكار الجيدة، فتحفيز الإمكانات الإبداعية يستغرق وقتاً طويلاً غالباً، والمثابرة عامل حاسم لمواصلة التحدي حتى نهايته.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .