$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7054 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(9484)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "44.220.62.183"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7061 (45) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(150) "/%D8%B6%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A3%D9%86-%D9%8A%D8%AD%D8%B8%D9%89-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%83-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D9%87/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(13) "44.220.62.183"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f2ca910e179c8e-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "44.220.62.183"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.5" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "162.158.87.211" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "53204" ["REDIRECT_URL"]=> string(54) "/ضمان-أن-يحظى-كتابك-بالانتباه/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709565007.611863) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709565007) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7062 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7063 (2) { ["content_id"]=> int(9484) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف تضمن أن يحظى كتابك بانتباه القرّاء؟

5 دقائق
طرق جذب انتباه القارئ
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يدرك رواد الأعمال تمام الإدراك أنّ تأليف كتاب هو بمثابة أداة تسويقية رائعة لأعمالهم التجارية، وأكثر فأكثر، يدرك المهنيون الذين يعملون داخل المؤسسات قدرة النشر على الدفع بحياتهم المهنية قدماً وتمييز أنفسهم عن الآخرين.

ولا شك أنّ مرحلة تأليف الكتاب ليست سوى البداية، إذ إنّ المنافسة كبيرة، ويعود ذلك ليس فقط لوجود مؤلفات منشورة لأغراض تجارية فحسب، ولكن أيضاً لوجود أكثر من مليون كتاب يُنشر بجهود ذاتية ويصدر كل عام. إنّ الخطوة التالية اللازمة هي طرح كتابك في السوق بنجاح لكي يحظى بفرصة مشاهدته من قبل جمهورك المستهدف.

ضمن بيئة وسائل الإعلام الزاخمة في أيامنا هذه، فإنّ مجرد التعاقد مع شركة علاقات عامة وتمني الحظ الجيد لنفسك ليسا كافيين، إذ ينبغي على الكتّاب تولي مسؤولية عملية الترويج الخاصة بهم. فخلال مرحلة طرح ثلاثة كتب على مدى السنوات الست الماضية، خلصت إلى الاستراتيجيات أدناه، والتي لن تكلفك المال ولكنها ستُجدث فرقاً في المبيعات وستساعدك على تسويق فعّال من اليوم الأول.

أنشىء قائمة بريد إلكترونية من جهات الاتصال لمرحلة طرح كتابك

إنّ اتباعك لنهج بيع كتابك إلى الناس الذين هم بالفعل على علم به ويطالبون بالحصول على نسخة منه لقراءته سوف يسهل الأمر عليك، بدلاً من إيجاد نفسك مضطراً إلى الترويج له “على مستوى العالم” بغتة وذلك في يوم طرحه في السوق، لذلك ينبغي عليك تحديد مجموعة من القرّاء المهتمين بكتابك مقدماً. وقبل الفترة الممتدة بين الستة أشهر إلى الاثني عشر شهراً من موعد نشره، ابدأ بمشاركة المحتوى المتعلق بموضوع كتابك. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب عن مهارات القيادة، يمكنك إنشاء مدونة أو سلسلة من المدونات الصوتية حيث تجري مقابلات مع كبار المفكرين في هذا الموضوع.

يمكنك بالتأكيد تسخير تلك القيمة التي ستضيفها المقابلات في تعزيز كتابك، ولكن الخطوة التي ستكون أكثر فاعلية هي دفع جمهورك للاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني من خلال تقديم محتوى إضافي لهم (مثل هذا) مقابل الاشتراك. (تجد استراتيجيات مفصلة لبناء قائمة بريدك الإلكتروني أشرح عنها في هذه المقالة على موقع هارفارد بزنس ريفيو). بهذه الطريقة، يمكنك التواصل معهم مباشرة وبانتظام، ويجب أن ينطوي ذلك أيضاً على عمل مكثّف خلال أسبوع طرح الكتاب، ومن الجدير بالذكر بأنّ الأمر ليس مرهوناً بوجود تغييرات على خوارزمية الشبكات الاجتماعية التي يمكن أن تهدد قدرتك على الوصول إلى جمهورك.

ادفع الجمهور لتقديم تقييمات مبكرة

خارج دائرتك الضيقة، سيكون هناك عدد قليل من الناس على استعداد للمجازفة بقراءة كتاب غير معروف بالنسبة إليهم والذي من المحتمل أن يكون كتاب سيء بنظرهم. ولكن أحد أفضل النهج التي يمكنك اتباعها هي تشجيع الناس على تقديم تقييمات مبكرة على مواقع مثل “أمازون” و”غودريدز” من خلال توزيع نسخ مجانية على الزملاء المهتمين قبل موعد طرح الكتاب وذلك من أجل تقديم تقييماتهم. يمكنك تحديدهم عن طريق الاكتفاء بمراسلة القائمة سالفة الذكر أو مرافقة ذلك بطرح سؤال عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن الراغبين في الحصول على نسخة مبكرة مقابل كتابة تقييم صريح على الإنترنت. (توضح شركة أمازون ذلك من خلال إبداء رغبتها في تلقي التقييمات غير المتحيزة فقط).

قد ينتابك القلق بشأن أنّ توزيع نسخ من كتابك مجاناً سوف يخفّض نسبة المبيعات، هذا صحيح بصورة جزئية، ولكن سوف يرغب أقرب الأشخاص الداعمين بشراء نسخ من كتابك بأي طريقة وذلك من أجل تقديم الدعم لك. وإنّ قيمة التقييم المتقن الكتابة على الإنترنت هو في الواقع يساوي الكثير بالنسبة إليك مقارنة بما قد تكسبه من بيع نسخ مفردة (والتي تكون قيمتها عادة بين 1$ إلى 2$ إذا كنت تعمل مع دار نشر يتوخى الربح).

إذا ما عملت على توزيع تلك النسخ مقدماً، سيكون لدى القراء الكثير من الوقت لقراءة الكتاب، وسيكونون مستعدين لنشر تقييماتهم في يوم طرح الكتاب في السوق. إنني أعمل جاهدة من أجل الحصول على 30 تقييماً على موقع أمازون خلال الساعات 48 الأولى من طرح كتابي والحصول على 100 تقييم على الأقل في الشهر الأول. المهم في الأمر أنّ المشترين المحتملين الذين يتقصّون حول الكتاب سوف يرحبون على الفور برؤية عدد من التقييمات المدروسة والمعمقة، ذلك البرهان الاجتماعي سوف يطمئن المشترين بأنّ الكتاب ذات جودة عالية ورائج على حد سواء ويجعلهم أكثر احتمالاً باتخاذ قرار شرائه. وانتبه إلى أنّ الكثير من الناس الذين يوافقون على نشر تقييم مبكر قد يتراخون في القيام بذلك، فمن المهم إذاً متابعتهم حتى يفون بالتزامهم.

تعمّد الظهور من خلال مدونة صوتية

يحلم العديد من المؤلفين في دعوتهم إلى إجراء مقابلات تلفزيونية معهم، وبالرغم من ذلك، فإنهم يحققون عادة القليل جداً من المبيعات، ذلك لأنّ ظهورك سيكون قصيراً في أغلب الظن، ومشاهدو التلفاز، الذين يكونون شبه مستلقين وفي وضع استرخاء، نادراً ما يضغطون على أنفسهم لاستخدام جهاز آخر من أجل طلب الكتاب الذي سمعوا عنه للتو. (اكتشف أحد زملائي الذي ظهر لمدة خمس دقائق كاملة على قناة مدفوعة كبرى أنّ ظهوره ذاك قد حقق له مبيع ستة كتب بالإجمال على موقع أمازون في ذلك اليوم).

من ناحية أخرى، فإنّ ظهورك من خلال مدونة صوتية يمكّنك من الوصول إلى المستمعين لمدة 30 إلى 60 دقيقة من خلال حديث متعمق، بالإضافة إلى وجود عامل التداخل بقدر كبير بين شخص متحمس بما فيه الكافية للاستماع إلى مدونة صوتية خاصة بالشركة وشخص يشتري كتب تتحدث عن الشركات والأعمال. وسيكون هذا المستمع أكثر احتمالاً لتذكر اسمك بعد الاستماع إليك لمدة ساعة، ولا تنسى أنه يفعل ذلك من خلال هاتفه المحمول بحيث يمكنه الذهاب إلى التطبيق لشراء كتابك على الفور.

يمكنك معرفة المزيد حول كيفية التحضير لترتيبات الظهور عبر مدونة صوتية من خلال هذه المقالة التي كتبتها سابقاً على موقع هارفارد بزنس ريفيو. خطط لتركيز ظهورك عبر المدونة الصوتية على مدار أسبوعين، وذلك قبل تاريخ طرح كتابك وخلاله (أي الأسبوع الذي يسبق طرحه من أجل الدفع لتحقيق مبيعات مبكرة، والأسبوع نفسه الذي يجري خلاله طرح الكتاب). تحجز العديد من المدونات الصوتية لضيوفها قبل شهرين أو ثلاثة، وبعض من أبرز مؤلفي الكتب يتم الحجز لهم حتى قبل ستة أشهر، لذلك فمن الأهمية بمكان أن تكون منظماً ويكون لديك متسع من الوقت. ومن الجدير بالذكر أنّ معظم المواقع المضيفة تسعى لأن تكون متعاونة، لذلك إذا طلبت موعداً محدداً للإصدار بحيث يكون قريباً من تاريخ طرح كتابك، فإنّ المعنيين يقدمون ما بوسعهم لتلبية طلبك.

الدفع نحو تحقيق مبيعات كبيرة

الطريقة الأكثر مباشرة للدفع قدماً بمبيعات كتابك هي إحداث منفعة متبادلة من خلال إلقاء كلمة (أو تدريب أو تقديم خدمات استشارية) لتحقيق مبيعات كبيرة. حقق الكاتب سكوت ستراتن مبيعات مبكرة لكتابه “التسويق بطرق مبتكرة” (Unmarketing) من خلال تقديم عرض لإلقاء كلمة في أي مكان مجاناً، طالما تُدفع نفقات السفر له ويتم شراء 100 نسخة من كتابه. قد تكون هذه الاستراتيجية أكثر جاذبية في المراحل الأولى من عملية بناء علامتك التجارية، عندما تكون على استعداد للتنازل عن بعض الإيرادات مقابل الظهور أمام الجمهور، ولا يكون لديك خلافاً لذلك جمهور من شأنه شراء مئات أو آلاف النسخ من كتابك. ولكن، إذا كنت على استعداد لإحداث منفعة متبادلة، سيكون ذلك مكسباً للطرفين، فإنّ المبيعات محددة ومؤكدة وسيشعر منظمو المؤتمر بأنهم ينجزون صفقة لأنهم سيقدمون هدية للمشاركين (أي كتابك)، بالإضافة إلى الاستماع إلى كلمتك بصورة مباشرة.

إذا كنت تحاول الوصول إلى قوائم الكتب الأكثر مبيعاً (وهو الأمر الذي يُعتبر محل نقاش)، فإنّ أهم الملاحظات التي يمكن تقديمها هي أنك ستحتاج إلى ضمان توفر النسخ التي يتم طلبها من خلال خدمة (مثل 800-سي إي أو-ريد) (800-CEO-READ) التي تقدم تقاريرها إلى بوكسكان (BookScan) وهي خدمة تتعقب مبيعات الكتب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إتاحة تقديم طلبات الشراء مقدماً، ولكنك ستحتاج في هذه الحالة إلى تنويه متجر الكتب أنك بحاجة إلى تسجيل المبيعات خلال أسبوع طرح الكتاب من أجل تحديد تأثير قوة الزخم لديك. إنّ بعض المؤلفين المدرجة كتبهم على قوائم الكتب الأكثر مبيعاً لا يعملون على إحصاء طلبات الشراء الكبيرة، ولكن منهجياتهم تكون مبهمة في كثير من الأحيان، لذلك، فإنّ الأمر قد يكون يستحق عناء محاولة تجميع مبيعات كتابك.

إنّ طرح كتاب جديد في السوق هو أكثر صعوبة من أي وقت مضى ضمن هذه البيئة التي تعج بوسائل الإعلام الصاخبة. ولكن، من خلال اتباع هذه الاستراتيجيات الأربع، ستكون متقدماً بفارق كبير على العديد من المنافسين الذين لا يضعون خطة واضحة آملين بأن يحظى كتابهم باهتمام الناس بطريقة أو بأخرى.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!