facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دليل الكتابة للمساهمين في هارفارد بزنس ريفيو العربية

ملاحظة: يشترط أن يكون المقال حصرياً ينشر فقط في هارفارد بزنس ريفيو العربية (ولا يجوز نشره في أية منصة أخرى باللغة العربية).

هل أنت قائد شركة أو أستاذ جامعي أو مفكر أو رائد أعمال؟

هل ترغب بمشاركة أفكارك الخلاقة على هذه المنصة المرموقة؟

في هارفارد بزنس ريفيو، نؤمن بالإدارة. ونحن على يقين أننا جميعاً، كموظفين ومدراء وزبائن وعائلاتنا والأشخاص الذين تؤثر شركاتنا عليهم، سنصبح بحال أفضل إذا تمكنا من إدارة الشركات والمؤسسات في العالم بكفاءة أكبر، كما سيتمكن عندها القادة من اتخاذ قرارات أفضل وينعكس ذلك على أداء وإنتاجية الموظفين. ولذلك، نسعى لتسليح قادة المؤسسات بأفكار تساعدهم ليعملوا بطرق أكثر ذكاء وإنتاجية وشجاعة وابتكاراً، عن طريق جمع أهم خبراء نظرية الإدارة وممارستها والتعاون معهم كي يعبروا عن آرائهم بالطريقة التي تحقق أكبر أثر ممكن.

تتناول هارفارد بزنس ريفيو طائفة واسعة من الموضوعات من بينها الاستراتيجية، القيادة، التغيير التنظيمي، التفاوض، العمليات، الابتكار، اتخاذ القرار، التسويق، المالية، الموازنة بين الحياة والعمل، إدارة الفرق. نحن ننشر مقالات متنوعة في حجمها (بعضها يُنشر في النسختين، المجلة المطبوعة والموقع الإلكتروني، وبعضها الآخر يُنشر في الموقع الإلكتروني فقط). كما أننا نضيف المكونات الأخرى من رسومات بيانية، ومقاطع صوتية (بودكاست)، وفيديوهات، وعروض تقديمية، وأي شكل آخر من أشكال الوسائط إن رأينا أنه سيساعدنا في مشاركة الفكرة بفعالية.

فيما يلي ندرج الميزات الست التي نبحث عنها عند تقييم ما يستحق النشر:

  1. الخبرة: لا تشترط مشاركتك أن تكون معروفاً، وإنما أن تعرف الموضوع الذي تكتب عنه جيداً.
  2. الأدلة: لا يكفي أن تملك معرفة عميقة في موضوعك، بل عليك أن تثبته للقارئ. والإشارة إلى الأبحاث الداعمة ووصف أمثلة هامة هما من طرق الإثبات الفعالة.
  3. الأصالة: الأفكار الجديدة في الإدارة نادرة وثمينة، وهي واحدة من الأسباب الرئيسة التي تجذب القراء إلى منصة هارفارد بزنس ريفيو. وإذا كنت تكتب عن موضوع مكرر، فمن الضروري أن تناقش فيه حجة جديدة أو رؤية فريدة من نوعها.
  4. الفائدة: لا يلجأ قراء هارفارد بزنس ريفيو إلينا من أجل مواكبة أحدث التطورات في التفكير الإداري فحسب، وإنما من أجل تغيير طرق عملهم وعمل مؤسساتهم أيضاً.
  5. كتابة ما هو مقنع وممتع. يتمتع قراء هارفارد بزنس ريفيو بالذكاء، وهم متشككون ومشغولون، وإذا لم تتمكن من لفت انتباههم فوراً فسينتقلون إلى شيء آخر. رجاءً، تجنب استخدام المصطلحات التجارية أو التعابير الجديدة المبتكرة.
  6. وجهة النظر الواضحة: يجب أن يكون القارئ قد استوعب فكرتك عما ينبغي عليه فعله بطريقة مختلفة عند الانتهاء من قراءة مقالتك.

ملاحظات عامة على إجراءات النشر

  • تراجع ملخصات المقالات والمقالات النهائية، لجنة مختلطة من أكاديميين ومحررين ذوي خبرة معمقة، وفقاً لمنهجية تضمن تقاطع التقييمات، والوقت المتوقع للرد بعد إرسالك للمقال المقترح، تحتاج لوقت قد يمتد بين اسبوعين وشهرين.
  • قبول ملخص المقال من قبلنا لا يعني قبول المقال النهائي بالضرورة، لأن معالجة المقال قد لا ترقى لمعايير هارفارد بزنس ريفيو.
  • يصلنا من المقالات أكثر مما يمكننا نشره، وكثيراً ما نضطر لرفض اقتراح لمقالة جيدة بسبب محدودية المساحة والوقت، عندما لا يكون المقال متميزاً عن باقي المقالات بما يكفي لنشره. لذا إن لم ننشر مقالة أرسلتها لنا من قبل، فنرجو منك المحاولة مرة أخرى مع فكرة جديدة. إن تكرر رفض المحررين نشر مقالاتك، فقد يعني هذا أنها غير مناسبة لجمهور قرائنا.
  • عملية التحرير لدينا أكثر شمولية من أي ناشر آخر، وقد يُطلب منك القيام بعدة أشواط من المراجعات. وهذا مايقدّره المحترفون، فكثيراً ما يخبرنا الكتاب المساهمون أنهم يقدّرون الاهتمام الزائد والانتباه الذي تحصل عليه أعمالهم.
  • نحتفظ بحق تقرير الشكل النهائي لعناوين المقالات. فقد قضى محررونا سنوات عديدة في تعلم أنواع العناوين التي تزيد من فرص أن تُقرأ مقالات هارفارد بزنس ريفيو، وتعزّز من ظهورها ضمن نتائج محركات البحث على الإنترنت ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي وفي المكاتب في مختلف أنحاء العالم. لهذا فإننا عندما نعيد كتابة عنوان مقالك، فذلك لأننا نرى أن النسخة المعدلة منه ستمكّن فكرتك من الوصول إلى الجمهور الذي تستحقه.
  • نحن نبذل أقصى الجهود من أجل الحفاظ على أصالة مقالاتنا. لهذا لا ننشر مقالات ظهرت في أماكن أخرى، أو تلك التي تعطي انطباعاً بأنها ترويجية، أو الضعيفة منها في استشهاداتها ومراجعها. كما أننا نطلب من الكتّاب الإفصاح عن أي علاقات مالية تربطهم بالشركات التي يستشهدون بها في المقالة المقترحة.
  • كما تعود ملكية المقال النهائي إلى هارفارد بزنس ريفيو، لكن الكتاب يبقون هم المالكين للأفكار الواردة في المقالات.
  • نحن نحاول تقييم الأفكار قبل أن نحدد أين وكيف ننشرها. سوف نقيّم أيضاً المقالات التي لا يُرسل كتّابها سوى ملخص قصير، وسيكون بإمكاننا المساعدة في تحديد ما إذا كانت فكرتها تصلح لأن تكون مقالة في المجلة، أو مقالة رقمية، أو بودكاست أو مقالة مصورة أو فيديو أو أي صيغة أخرى ممكنة. وهنا نود أن نذكر أن هناك بعض الاختلاف في إجراءات نشر المقالات في كل من موقع hbrarabic.com والمجلة.

خطوات النشر في هارفارد بزنس ريفيو:

  •         قبول اسم الكاتب من قبل هيئة التحرير بعد إرسال سيرته الذاتية، ومقالات أو أبحاث سابقة له.
  •         تقديم ملخص عن فكرة المقال مع فقرة تشرحها وأهميتها.
  •         أن تحصل الفكرة مسبقاً على موافقة هيئة التحرير.
  •        أن يكون المقال باللغة العربية الفصحى وأن يكون سليماً من الناحية اللغوية والنحوية.
  •         أن يكون المقال بلغة عربية مبسطة سهلة الفهم لغير المختصين.
  •        أن يستند المقال إلى أمثلة وأرقام مع الإشارة لمصادرها.
  •        عدد كلمات المقال بين 800 و 1500 كلمة.
  •       يخضع المقال لإعادة تحرير وتدقيق عند الضرورة.
  •       توقيع الكاتب على اتفاقية حقوق الملكية الفكرية، والتي تؤكد على أن المقال حصري ينشر فقط في هارفارد بزنس ريفيو العربية (ولا يجوز نشر المقال في أية منصة أخرى باللغة العربية). (ترسل بعد الموافقة على المقال).

ماذا يتضمن ملخص فكرة مقترح المقال:

يجب أن يجيب مقترح المقال أو فكرة المقال عن الأسئلة التالية، ولو أنه لا حاجة لأن يكون بصيغة سؤال وجواب.
– ما الرسالة الأساسية في المقالة التي تقترح كتابتها؟
– ما الأشياء المهمة، أو المفيدة، أو الجديدة، أو المخالفة للمسلمات في فكرتك؟
– هل يحتاج المدراء فعلاً للاطلاع عليها؟ كيف يمكن تطبيق فكرتك اليوم؟
– ما مصدر خبرتك؟ ما الأعمال السابقة (سواء كانت أعمالك أو أعمال الآخرين) التي تبني عليها هذه الفكرة؟
– ما التجربة الأكاديمية والمهنية والشخصية التي ستقوم بالإسقاط عليها؟

يجب ألا يتجاوز المقترح الأفكار 400 كلمة، ويجب أن يفصِّل بنية المقال المقترح. نريد أن نفهم كيف ستقدم حجتك. نرجو منك توضيح نقاط المقال بأمثلة واقعية أو أمثلة مطوّلة أو مفصلة. ( يمكنك إرسال السيرة الذاتية والملخص إلى البريد الإلكتروني [email protected]).

 

هارفارد بزنس ريفيو العربية – بالتوافق مع معايير هارفارد بزنس ريفيو العالمية، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية – آخر تعديل: 29 مارس/آذار 2017

error: المحتوى محمي !!