دليل الكتّاب

دليل الكتّاب المساهمين في هارفارد بزنس ريفيو العربية

نحن في هارفارد بزنس ريفيو نؤمن بدور الإدارة. وبأنه لو أديرت منظمات ومؤسسات العالم بفعالية أكثر، ولو اتخذ قادتها قرارات أفضل، ولو عمل الناس بإنتاجية أكثر، فإننا نؤمن أن الجميع من موظفين، ومدراء، وعملاء، وعائلات، وكل من يؤثر فيهم عملنا، سنكون في حال أفضل. لهذا نحاول تسليح قرائنا بأفكار تساعدهم ليصبحوا أكثر ذكاء وابتكاراً وشجاعة في عملهم. وكي نفعل هذا، فإننا نجنّد الخبراء في نظريات الإدارة وممارستها، ونتعاون معهم لتقديم أفكارهم بأكثر الطرق الممكنة تأثيراً.

تتناول هارفارد بزنس ريفيو طائفة واسعة من الموضوعات من بينها الاستراتيجية، القيادة، التغيير التنظيمي، التفاوض، العمليات، الابتكار، اتخاذ القرار، التسويق، المالية، الموازنة بين الحياة والعمل، إدارة الفرق. نحن ننشر مقالات متنوعة في حجمها (بعضها يُنشر في النسختين، المجلة المطبوعة والموقع الإلكتروني، وبعضها الآخر يُنشر في الموقع الإلكتروني فقط). كما أننا نضيف المكونات الأخرى من رسومات بيانية، ومقاطع صوتية (بودكاست)، وفيديوهات، وعروض تقديمية، وأي شكل آخر من أشكال الوسائط إن رأينا أنه سيساعدنا في مشاركة الفكرة بفعالية.

إليكم هنا خمس سمات نبحث عنها عند تقييم ما ننشره:

1. الخبرة: لا تحتاج لأن تكون مشهوراً لتكون من كتّاب هارفارد بزنس ريفيو، لكن يجب أن تملك معرفة واسعة وعميقة عن الموضوع الذي تكتب عنه.

2. الدليل: ليس كافياً أن تمتلك معرفة عميقة بمجالك، بل يجب أن تثبتها للقارئ أيضاً. من الطرق الجيدة لذلك الإشارة للدراسات الداعمة، وإعطاء أمثلة ذات صلة. إن كان لديك بيانات مثيرة للاهتمام، أضفها إلى مقالك.

3. الابتكار: الأفكار الجديدة في الإدارة هي نادرة وقيّمة – وهي من الأسباب الأساسية التي تجذب القراء إلى هارفارد بزنس ريفيو. إن كنت تكتب عن موضوع جرى الحديث عنه بإسهاب فسنتوقع منك حجة قوية أو رؤى فريدة.

4. المنفعة: لا يأتي قراء هارفارد بزنس ريفيو إلينا فقط للبقاء على اطلاع على آخر تطورات الفكر الإداري، لكن أيضاً لتغيير طريقة عمل مؤسساتهم. ولهذا، فإن استطعت شرح فكرتك بحيث يفهم القارئ كيف يطبقها في الظروف الواقعية، فسيجعل ذلك فكرتك أقوى.

5. الكتابة المقنعة والممتعة في القراءة: قراء هارفارد بزنس ريفيو أذكياء ومشكّكون ومشغولون. إن لم تُثر اهتمامهم سريعاً، سوف ينتقلون إلى شيء آخر.

ملاحظات عامة على إجراءات النشر

  • يصلنا من المقالات أكثر مما يمكننا نشره، وكثيراً ما نضطر لرفض اقتراح لمقالة جيدة بسبب محدودية المساحة والوقت، عندما لا يكون المقال متميزاً عن باقي المقالات بما يكفي لنشره. لذا إن لم ننشر مقالة أرسلتها لنا من قبل، فنرجو منك المحاولة مرة أخرى مع فكرة جديدة. إن تكرر رفض المحررين نشر مقالاتك، فقد يعني هذا أنها غير مناسبة لجمهور قرائنا.
  • عملية التحرير لدينا أكثر شمولية من أي ناشر آخر، وقد يُطلب منك القيام بعدة أشواط من المراجعات. وهذا مايقدّره المحترفون، فكثيراً ما يخبرنا الكتاب المساهمون أنهم يقدّرون الاهتمام الزائد والانتباه الذي تحصل عليه أعمالهم.
  • نحتفظ بحق تقرير الشكل النهائي لعناوين المقالات. فقد قضى محررونا سنوات عديدة في تعلم أنواع العناوين التي تزيد من فرص أن تُقرأ مقالات هارفارد بزنس ريفيو، وتعزّز من ظهورها ضمن نتائج محركات البحث على الإنترنت ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي وفي المكاتب في مختلف أنحاء العالم. لهذا فإننا عندما نعيد كتابة عنوان مقالك، فذلك لأننا نرى أن النسخة المعدلة منه ستمكّن فكرتك من الوصول إلى الجمهور الذي تستحقه.
  • نحن نبذل أقصى الجهود من أجل الحفاظ على أصالة مقالاتنا. لهذا لا ننشر مقالات ظهرت في أماكن أخرى، أو تلك التي تعطي انطباعاً بأنها ترويجية، أو الضعيفة منها في استشهاداتها ومراجعها. كما أننا نطلب من الكتّاب الإفصاح عن أي علاقات مالية تربطهم بالشركات التي يستشهدون بها في المقالة المقترحة.
  • كما تعود ملكية المقال النهائي إلى هارفارد بزنس ريفيو، لكن الكتاب يبقون هم المالكين للأفكار الواردة في المقالات.
  • نحن نحاول تقييم الأفكار قبل أن نحدد أين وكيف ننشرها. سوف نقيّم أيضاً المقالات التي لا يُرسل كتّابها سوى ملخص قصير، وسيكون بإمكاننا المساعدة في تحديد ما إذا كانت فكرتها تصلح لأن تكون مقالة في المجلة، أو مقالة رقمية، أو بودكاست أو مقالة مصورة أو فيديو أو أي صيغة أخرى ممكنة. وهنا نود أن نذكر أن هناك بعض الاختلاف في إجراءات نشر المقالات في كل من موقع hbrarabic.com والمجلة.

ملاحظات على إجراءات النشر في hbrarabic.com

سيساعدنا إن أرسلت إلينا ملخصاً قصيراً أولاً لنعطيك رأينا في مرحلة مبكرة، قبل نشر المقال في الموقع الإلكتروني، كما سنحتاج لرؤية كامل المقال قبل أن نتمكن من قبوله بشكل رسمي، حتى لو كنت قد كتبته بناءً على طلبنا، وحتى لو كنت قد كتبت لنا في السابق ( يمكنك أن ترسل لنا ملخصاً عن المقالة إلى البريد الإلكتروني: [email protected]).

ملاحظات على إجراءات النشر في المجلة المطبوعة

تتسم إجراءات تقييم المقالات الطويلة للمجلة بأنها أكثر رسمية. لا بأس في إرسال ملخص عن المقال إلى الإيميل المذكور أعلاه، لكن إن كانت الفكرة واعدة فسوف يطلب منك في نهاية المطاف إرسال اقتراح رسمي للمقال مع مخطط الأفكار. يجب أن يجيب المقترح على الأسئلة التالية، ولو أنه لا حاجة لأن يكون بصيغة سؤال وجواب.
– ما الرسالة الأساسية في المقالة التي تقترح كتابتها؟
– ما الأشياء المهمة، أو المفيدة، أو الجديدة، أو المخالفة للمسلمات في فكرتك؟
– هل يحتاج المدراء فعلاً للاطلاع عليها؟ كيف يمكن تطبيق فكرتك اليوم؟
– ما مصدر خبرتك؟ ما الأعمال السابقة (سواء كانت أعمالك أو أعمال الآخرين) التي تبني عليها هذه الفكرة؟
– ما التجربة الأكاديمية والمهنية والشخصية التي ستقوم بالإسقاط عليها؟

يجب ألا يتجاوز مخطط الأفكار 800 كلمة، ويجب أن يفصِّل بنية المقال المقترح. نريد أن نفهم كيف ستقدم حجتك. نرجو منك توضيح نقاط المقال بأمثلة واقعية أو أمثلة مطوّلة أو مفصلة. ( يمكنك إرسال الملخص إلى البريد الإلكتروني [email protected]).

هارفارد بزنس ريفيو العربية – بالتوافق مع معايير هارفارد بزنس ريفيو العالمية، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية – آخر تعديل: 29 مارس/آذار 2017


error: المحتوى محمي !!