تقرير خاص

شركة واكب تقود الابتكار الرقمي في السعودية عبر حلول الذكاء الاصطناعي

2 دقيقة
شركة واكب
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعيد ابتكارات الذكاء الاصطناعي تشكيل العالم من حولنا، حتى في أكثر القطاعات تعقيداً كالدفاع والتغير المناخي والرعاية الصحية. لذلك، تتجه المزيد من الشركات سنوياً لتبنّي تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ إن 84% من الشركات دمجت أو على الأقل اختبرت هذه التقنيات في عملياتها، وفقاً لاستطلاع رأي أجرته شركة أي بي إم (IBM) لعام 2023. وفي المملكة العربية السعودية، تشهد المؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص زخماً متصاعداً نحو تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي، خاصة في ضوء رؤية المملكة 2030، بالاعتماد على شركات متخصصة، مثل شركة واكب المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والبرمجيات المتقدمة والأنظمة ذاتية القيادة، التي تقدم مجموعة من التقنيات والحلول القادرة على خدمة العديد من القطاعات في المملكة العربية السعودية.

تتنوع خدمات واكب بين خدمات استشارية مثل الابتكار والتحول الرقمي والتخطيط، وبين منتجات وحلول الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة. وتستطيع واكب تكييف التقنيات والأنظمة لملاءمة كل قطاع وفقاً لطبيعته، وكذلك تمتاز واكب بتطويرها لناغم تقني رائد بين أنظمة الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار(Drones) بهدف تلبية احتياجات قطاعات مختلفة في تحليل البيانات المرئية، ومن أبرز هذه الانظمة التي يمكن دمجها بالطائرات نظام تحليل الفيديو، ونظام ديب آي ((DEEP EYE لمراقبة حالات السلامة والجودة والالتزام ورصد المخالفات آلياً ونظام واعي (AWARE) لفهم تدفق البيانات القادمة من جميع أنواع كاميرات المراقبة والتنبيه للمخاطر الأمنية والمخالفات للأشخاص والمركبات.

نفذت شركة واكب العديد من المشاريع الرائدة في قطاعات عدة، منها مشاريع الطائرات بدون طيار في المؤسسة العامة لتحلية المياه ونيوم، والبنك الإسلامي للتنمية من خلال أتمتة عمليات موسم الحج، كما تم تنفيذ مشروع الرقابة الآلية على المصانع لشركة الفنار والعبيكان، ومشروع تطوير منصة قياس لهيئة الحكومة الرقمية، والهيئة العامة لشؤون الحرمين من خلال تقديم خدمات تشغيل وصيانة مكتب إدارة البيانات وأنظمة ذكاء الأعمال ومؤشرات الأداء وتنفيذ مشروع تحليل وتمثيل البيانات. كما تعمل الشركة على تطوير نماذج توليدية ضخمة باللغة العربية وفي سياقات واستخدامات عديدة للنصوص والصور والفيديو. كذلك شاركت واكب في العديد من المؤتمرات مثل المؤتمر التقني الأكبر في المنطقة، ليب24 (LEAP 24)، ومؤتمر المياه والبيئة والزراعة، ومعرض الدفاع المدني، ومعرض ومؤتمر الحج والعمرة.

ونتيجة للجهود المتواصلة نالت شركة واكب عدداً من الجوائز المحلية والإقليمية، مثل جوائزها لأفضل حل ذكاء اصطناعي لعام 2023 في قمة الشرق الأوسط للذكاء الاصطناعي والتحليلات (Middle East Enterprise Ai & Analytics Summit)، وجائزة القيادة المتميزة في مؤتمر الإنترنت عام 2022 (Internet 2.0Conference Outstanding Leadership Award) وجائزة (Best Place to Work) وغيرها.

ختاماً، تعد شركة واكب من الشركات الرائدة في الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية. وتُظهر جهودها المتواصلة والتزامها الراسخ بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وابتكار حلول تسهم في إحداث تغيير إيجابي في مختلف القطاعات. وتميزت واكب عن العديد من الشركات بالاعتماد على فريقها المتميز في تطوير واستيعاب التقنيات وتقديمها عبر حلول مبتكرة، كما تفردت بالتركيز على الكوادر الوطنية واستثمارها، حيث تقدم الشركة مسرعة تقنية في الذكاء الاصطناعي والعديد من مبادرات المسؤولية المجتمعية منها تدريب الخريجين ورعاية مشاريع الطلاب.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .