تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك

يساعد الدعم السريري القائم على أدلة في تقديم رعاية صحية تتسم بالفعالية والكفاءة.

يُعد "مستشفى محمد الدوسري" (MDH) مؤسسة صحية رائدة في مجال تقديم الرعاية الصحية تديره شركة "سريرية الطبية" (Sariryah Medical)، حيث يوفر رعاية طبية آمنة وفعالة وعالية الجودة لـ 1,600 مريض يومياً وأكثر من 307,288 مريضاً سنوياً تحت إشراف و إدارة شركة "سريرية الطبية".

يقع هذا المستشفى في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ويتسع لـ 100 سرير وتديره شركة "سريرية الطبية" التي تم تسجيلها لدى وزارة التجارة السعودية منذ عام 2000 وتم اعتمادها لدى " المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية" (CBAHI) منذ عام 2015.

مهمة  شركة "سريرية الطبية"

تتمثل مهمة "سريرية الطبية" في توفير رعاية طبية آمنة للمرضى من خلال تعيين كوادر ذات كفاءة عالية وممارسة الطب القائم على الأدلة والاستثمار في أحدث التقنيات. وقد استثمرت "سريرية الطبية " في الحلول المستندة على الأدلة التي تقدمها شركة "وولترز كلوار" (Wolters Kluwer)، وهي: "أب تو ديت" (UpToDate®) و"ليكسي كومب" (Lexicomp®) و"ميدي سبان" (Medi-Span®)، لمساعدة كوادرها على الاستفادة من أحدث وأفضل الممارسات والبحوث المتاحة عند تقديم الرعاية الصحية. كما اعتمدت المؤسسة مؤخراً  على "أب تو ديت أدفانسد" (UpToDate® Advanced)، وهي منصة تفاعلية تساعد في دعم اتخاذ القرارات السريرية.

وقال سالم الثقفي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة "سريرية الطبية ": "قررنا اعتماد المجموعة الكاملة من حلول شركة "وولترز كلوار" في المستشفى للمساعدة في ضمان تقديم جميع فِرقنا العاملة في مجال الخدمات الطبية السريرية لأعلى مستويات الرعاية واتباع الإرشادات المتعلقة بأفضل الممارسات باستمرار. فنحن نريد تمكين الأطباء من الوصول إلى أحدث المعلومات في نقطة الرعاية السريرية ليستطيعوا اتخاذ أفضل القرارات للمرضى".

تقليل الوقت المستغرق في البحث، وقضاء وقت أكبر في مساعدة المرضى

يستقبل "مستشفى محمد الدوسري" حوالي 1,600 مريض يومياً. ونظراً لهذا الطلب الكبير، يُعد التحديث المستمر للمستشفى واعتماد أحدث التقنيات أمراً ضرورياً لرفع مستوى كفاءته التشغيلية إلى أقصى حد.

وتتيح موارد دعم القرارات السريرية، بما في ذلك "أب تو ديت" و"ليكسي كومب"، إمكانية اطلاع الأطباء على أحدث الأدلة وتوصيات الخبراء في أي وقت ومكان. وهذا يؤدي إلى تقليل الوقت المستغرق في البحث لتحديد أفضل مسار للعمل، ما يتيح للموظفين التركيز على ما هو أكثر أهمية: وهم المرضى.

ومن خلال دمج خاصية فحص الأدوية المتوفر عبر "ميدي سبان" في السجل الطبي الإلكتروني (EMR) تتم أتمتة عمليات وصف الأدوية، ما يساهم في رفع الكفاءة التشغيلية وتقليل الأخطاء المتعلقة بالعقاقير.

تتبع شركة "سريرية الطبية" نهجاً فريداً في تعزيز كفاءة سير العمل السريري؛ إذ يتم دمج حلول "وولترز كلوار" الثلاثة القائمة على الأدلة وهي"أب تو ديت" و"ميدي سبان" و"ليكسي كومب"، ما يتيح الوصول إليها بسرعة وسهولة من خلال السجل الطبي الإلكتروني ويساهم في توفير وقت الأطباء.

"أب تو ديت" مصدر العاملين في المجال الطبي

يعتبر "أب تو ديت" المصدر الذي يستند إلى أدلة ويثق به العاملون في المجال الطبي. حيث يدمج "أب تو ديت" بين الدقة في التحرير والخبرات السريرية المتخصصة لأكثر من 7,300 من الكتاب الأطباء والمحررين والزملاء المراجعين، مع تناوله أكثر من 12 ألف موضوع في 25 تخصصاً. ويستخدم الأطباء والممرضون والصيادلة "أب تو ديت" لتشخيص المرضى وعلاجهم وتثقيفهم.

ويستخدم الأطباء "أب تو ديت" لتعزيز معرفتهم، ويمكنهم من خلاله البقاء على اطلاع حول أحدث الأدلة المتاحة وأفضل الممارسات. كما يمكنهم جمع نقاط التعليم الطبي المستمر من خلال استخدام "أب تو ديت"، حيث يُعد دليلاً على تعليمهم الطبي المستمر.

ويعتبر "أب تو ديت" وسيلة قيّمة تساعد الأطباء على تقديم أفضل رعاية وتحقيق أفضل النتائج للمرضى. ويثق الأطباء بمنصة "أب تو ديت" في تزويدهم بإرشادات وتوصيات الخبراء، وخاصة عندما تكون الأدلة نادرة أو غير واضحة.

ويُعد "أب تو ديت أدفانسد" هو جيل جديد من حلول دعم صناعة القرارات السريرية، وهو أحدث حلول "وولترز كلوار" ضمن مجموعة التقنيات التي يستخدمها المستشفى. إذ تساعد الإرشادات التفاعلية التي يقدمها "أب تو ديت أدفانسد" المستخدمين المشغولين على اتخاذ قرارات أسرع وأكثر أماناً بشأن المواضيع التي تثير العديد من الأسئلة السريرية. وتساعد وحدة "تفسير النتائج المخبرية" الأطباء على فهم أفضل طريقة للمضي قدماً بعد استلام نتائج الفحوص المخبرية للمرضى. ويمكن حفظ القرارات المتخذة في السجل الطبي الإلكتروني للمريض بهدف معرفة التاريخ المرضي والمتابعة والتدقيق الطبي.

يقول سالم الثقفي، نائب رئيس مجلس الإدارة: "تُدرك ‘سريرية الطبية’ مدى التأثير الكبير الذي أحدثته منصة ‘أب تو ديت’ في ‘مستشفى محمد الدوسري’ من خلال دعم أطبائنا لاتخاذ القرارات الطبية الصحيحة. وقد ساعدت هذه التقنية مستشفى ‘سريرية الطبية’ أيضاً في تحقيق هدفها المتمثل في توفير رعاية طبية شاملة ومتكاملة للمرضى وأقاربهم، فضلاً عن تقديم الخدمات التي تحافظ على صحة مجتمعنا وتساهم في تحسينها".

"ليكسي كومب" تساعد في تقليل الأخطاء الدوائية

المعلومات المتعلقة بالأدوية المتوفرة على "ليكسي كومب" تساعد في تقليل الأخطاء الدوائية

مع تزايد حجم المعلومات المتعلقة بالأدوية والتعقيدات الناشئة عن تعدد الأدوية، من المستحيل أن يتذكر الأطباء كل ما يحتاجون إلى معرفته، أو حتى أن يقضوا وقتاً طويلاً في البحث عن تلك المعلومات. يمنح "ليكسي كومب" الصيادلة والأطباء والممرضين في "مستشفى محمد الدوسري" إمكانية الوصول إلى أحدث المعلومات المتعلقة بالأدوية، بما في ذلك الأعراض الجانبية العكسية المحتملة والتفاعلات الدوائية ومواد تثقيفية للمرضى.

كما يتيح "ليكسي كومب" للمستخدمين الحصول بشكل سريع على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها لوصف الأدوية وإدارتها، مع المحافظة على أعلى مستويات السلامة للمرضى.

خاصية فحص الأدوية المدمج من "ميدي سبان"

خاصية فحص الأدوية المدمج من "ميدي سبان" تعزز الكفاءة وتقلل من "إجهاد التنبيه" (alert fatigue).

يُعد الابتكار واعتماد التكنولوجيا من أهم أولويات شركة "سريرية الطبية" لأن ذلك يدعم الهدف الاستراتيجي للمؤسسة المتمثل في تقديم رعاية صحية تتسم بالجودة العالية وفعالية التكلفة والكفاءة.

كانت المؤسسة بحاجة إلى حل لفحص الأدوية يمكن دمجه في السجلات الطبية الإلكترونية الخاصة بها، وذلك جزءاً من استراتيجيتها للرقمنة. لذا اختار المستشفى تطبيق "ميدي سبان" الذي يفحص تلقائياً معلومات الأدوية ومطابقتها مع بيانات المريض لتحديد الأخطاء الدوائية المحتملة.

وقد ساعدت منصة "ميدي سبان" أيضاً في تعزيز الكفاءة التشغيلية للأقسام وتوفير وقت الصيادلة وجهدهم ليتمكنوا من التركيز على أنشطة أخرى. وأتاح مركز التحكم في "ميدي سبان" لـ "مستشفى محمد الدوسري" إنشاء نُظم إنذار مخصصة ومتطورة، والتخلص من التنبيهات غير الضرورية، وتقليل "إجهاد التنبيه".

سهولة الوصول إلى المعلومات السريرية في كل وقت ومكان

يمكن للأطباء في "مستشفى محمد الدوسري" الوصول إلى "أب تو ديت" و"ليكسي كومب" من خلال السجلات الطبية الإلكترونية للمستشفى أو جهاز الكمبيوتر المحمول أو أي جهاز محمول، ما يجعل هذه الموارد مثالية للاستخدام في أثناء التنقل سواء في عيادة أو جناح في مستشفى أو غرفة تدريب.

وقد ذكر سالم الثقفي أن "الفِرق الطبية قد أعربت عن دعمها الكبير وردود فعلها الإيجابية إزاء هذه الحلول. فهي تمنح الأطباء الثقة وتتيح لهم إمكانية التأكد من اتخاذ أفضل القرارات للمرضى مدعومة بأحدث الأدلة وأفضل الممارسات".

ويضمن التدريب المنتظم والدعم المستمر أن يعرف الأطباء كيفية الاستفادة من "أب تو ديت" و"ميدي سبان" و"ليكسي كومب" و"أب تو ديت أدفانسد". ويضمن التدريب أيضاً استفادة الأطباء من أحدث التطورات والوسائل المتاحة لتقديم رعاية تتسم بالكفاءة والجودة العالية.

تقديم أفضل رعاية ممكنة خلال جائحة "كوفيد-19".

خلال جائحة "كوفيد-19″، كان "أب تو ديت" و"ليكسي كومب" يوفران الموارد الموثوقة والمفضلة للأطباء الذين يحتاجون إلى الوصول إلى أحدث الأدلة والإرشادات لمساعدتهم في رعاية المرضى.

وتابع سالم الثقفي قائلاً: "كان لدى الناس العديد من الأسئلة المتعلقة بـ ‘كوفيد-19’ وساهمت هذه الموارد في الإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بحالتهم الطبية. ونتيجة لهذه الجائحة، قدمنا أيضاً خدمة الاستشارة عن بُعد للإجابة عن أسئلة مرضانا والتواصل معهم. في بعض الحالات، كان المرضى يشعرون بقلق شديد لأنهم لم يتمكنوا من القدوم إلى المستشفى، وبالتالي فإن استخدام هذه الوسائل ساعد الأطباء والطاقم الطبي على التواصل بشكل فعال عبر الإنترنت وتقديم المشورة الطبية المناسبة".

وأضاف: "بالتأكيد نوصي بـ "أب تو ديت" و"ليكسي كومب" و"ميدي سبان" لأي مستشفى يبحث عن حلول قائمة على الأدلة والتي من شأنها أن تساهم في تحسين النتائج للمرضى ورفع مستوى الكفاءة وتوفير رعاية ممتازة. يُعد منح كوادرنا إمكانية الوصول إلى المعلومات السريرية، التي يحتاجون إليها طوال رحلة علاج المريض وفي سير العمل السريري، جزءاً لا يتجزأ من تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة. وبالنظر إلى كل ذلك، أنا واثق من أننا في شركة سريرية الطبية سنواصل استخدام هذه الوسائل في جميع المستشفيات والمرافق الطبية التي نديرها في الوقت الحالي والتي سنديرها في المستقبل".

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022