تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

shutterstock.com/Lerbank-bbk22

اتسمت وتيرة عالم -ما قبل فيروس "كوفيد-19"- بالسرعة، وأحدثت الجائحة تأثيرات ضارة بالاقتصاد العالمي تمثلت في فقدان الوظائف وإفلاس العديد من المؤسسات والشركات، ما تسبب في إحداث تغيير جذري في الطريقة التي تمارس بها الشركات أعمالها، حيث قامت بالعمل على الإسراع برقمنة تعاملات العملاء والعمليات الخاصة بحركة التوريدات ومراحلها المختلفة، لمدة زمنية تصل من ثلاث إلى أربع سنوات مقبلة.

ولأن رفاهية الوقت اختفت تماماً تقريباً؛ تعيّن على الشركات التي رسمت استراتيجية رقمية على مراحل زمنية من عام إلى ثلاثة أعوام، أن تقوم من الآن بالإسراع في توسيع نطاق مبادراتها في غضون أيام أو أسابيع، على أقصى تقدير.

في هذا الصدد، أكد المهندس عمرو عيد، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لشركة "أومني كلاودز" العالمية، أهمية الحاجة إلى التكيف وإطلاق العنان للتخيل والابتكار في مثل هذا الموقف الفريد في التاريخ الإنساني.

ويكشف عمرو عيد عن حقيقة رائعة مفادها أن العالم حقق تفوقاً في التكنولوجيا منذ عام 1968، لا سيما بعد صدارة الإنترنت وحدوث نقلة نوعية بمختلف مناحي الحياة على مدار 5 عقود متتالية، لافتاً إلى أنه لدى الشركة الآن على سبيل المثال الخدمات الطبية عن بُعد، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وهناك خدمات التعليم الرقمي وغيرها من الأنشطة المختلفة.

ويوضح عيد أن "أومني كلاودز" تمكنت من تلبية معظم المهام بالشكل الأمثل عبر خدمات شبكة الإنترنت، في أثناء الجائحة، ونجحت في استغلال تقدم التكنولوجيا الرقمية لتهيئة العملاء لاستخدام الدماغ البشري من أجل فعل الأشياء افتراضياً.

وأضاف أن "أومني كلاودز" حققت اليوم دوراً مهماً وملموساً في الحفاظ على تواصل الشركات والحكومات والمجتمعات، من خلال تنفيذ رقمنة جميع الأنشطة، واستغلال خدمات شبكة الإنترنت لإتاحة الاتصالات التي لا تحتوي على خاصية اللمس، وأيضاً توفير خيارات لاختيار منصات اجتماعية مختلفة.

مقدم الخدمة الرقمية

مع ظهور التكنولوجيا وتطورها على مر السنين، سمعنا عن مصطلح جديد يسمى "مقدم الخدمات الرقمية" (DSP)، ويتضمن كافة الأجهزة والبرامج وخدمات الاتصالات.

وكان استخدام تقنيات السحابة (كلاود) هو الطريقة الوحيدة التي توصلت إليها التكنولوجيا الحديثة لتحقيق التحول الرقمي للمنصات، وإضفاء الطابع الافتراضي على الخدمات وتحويلها إلى نموذج يلبي كافة خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المشتركة.

وفي هذا الإطار، حققت شركة "أومني كلاودز" ريادتها باقتدار كشبكة عالمية في مجال تقديم حلول السحابة التحويلية العامة والخاصة والمختلطة، كما أصبحت شريكاً موثوقاً به في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

ويذكر أيضاً أن "أومني كلاودز" وضعت هدفاً منذ تأسيسها ونجحت في تحقيقه يتمثل في تحويل شبكة الأعمال التجارية التقليدية لتصبح أكثر قابلية للتكيف والمرونة وتقبل الحلول والخدمات الرقمية، بالإضافة إلى دعم الابتكار وزيادة أداء الأعمال وتعزيز مشاركة الموظفين، وتمكنت في أقل من عامين من إنشاء كيان مهم في 23 دولة، يوفر خدمات اتصالات لـ 1,600 من مقدمي الخدمات السحابية، وأيضاً لـ 8 شركات اتصالات عالمية.

وفي هذا السياق، يوضح عمرو أن شركة "أومني كلاودز" تستخدم أحدث التقنيات التكنولوجية لإدارة بيانات عملائها، وتوفير أحدث خدمات تكنولوجية لإدارة العمل عن بُعد، وإدارة كبرى الشبكات في جميع أنحاء العالم وتشغيلها، مشيراً إلى أن شركة "أومني كلاودز" شريكة لشركة "مايكروسوفت" العالمية، وتعمل الشركة بالتعاون مع "مايكروسوفت" على توفير كافة الخدمات المتكاملة والخبراء المتخصصين لتنفيذ الحلول التكنولوجية الإبداعية التي تعالج كافة المشكلات التي تواجه الإنسان في العالم المعاصر.

وأكد عيد أنهم في" أومني كلاودز" يشكلون معاً فريقاً متعاوناً ومترابطاً لا ينضب من العطاء.

حلول متنوعة

تحرص شركة "أومني كلاودز" على راحة العملاء من خلال توفير الحلول والتطبيقات الذكية المتنوعة لكافة نماذج الأعمال المختلفة، التي تشمل تطبيقات "أومني سيك وأومني كونكت وأومني ريموت وأومني برانش والأمان المدار وخدمات الاتصال المدارة العالمية والنقل".

السحابي والاتصال السحابي

في هذا الصدد، يوضح عمرو أنه يجب على كل شركة أن تستخدم نموذجاً سحابياً مصمماً لتلبية احتياجاتها المختلفة، مشيراً إلى أنهم في" أومني كلاودز" يقدمون حلولاً متخصصة لكافة متطلبات أعمال العملاء.

وذكر عمرو أن نهج الشركات يختلف في هذا المجال؛ فالبعض يحتفظ بجميع التطبيقات والبيانات في السحابة، في حين يتبع البعض الآخر نهجاً مختلطاً يجمع بين الاحتفاظ ببعض البيانات على الخوادم الخاصة وأخرى على السحابة.

وفيما يلي نوضح تطبيقات "أومني كلاودز" المختلفة:

  • "أومني سيك": تطبيق يتعلق بالبرمجيات، ويتيح لك عدم التقيد بالموقع المادي للبيانات والمعلومات الخاصة بشركتك التي قد تكون محمية بغض النظر عن مكان تخزينها.
  • "أومني برانش": تطبيق يتم استخدامه لتحسين الأداء وأمن تبادل البيانات للوصلات بين فرعين، ومن فرع إلى مركز بيانات، ومن فرع إلى المقر الرئيس.
  • "أومني كونكت": تطبيق يجمع بين مزايا "أومني برانش" مع القدرة على الاتصال بالسحابات الخاصة والعامة، ومن ثم يسمح بسهولة بالوصول إلى جميع موارد الشركة، سواء كانت متوفرة محلياً أو من خلال السحابة.
  • "أومني ريموت": يسمح هذا التطبيق بمعرفة مقدار النطاق الترددي الذي تستخدمه، والمقدار الذي تهدره، ومن ثم يعمل على تحسين سرعة التطبيق، بالإضافة إلى السماح للمستخدمين بمراقبة وتنظيم أمان الشبكة بالشكل الأمثل.
  • "الأمان المدار": تطبيق يوفر الحماية لعمليات النشر المعقدة والكبيرة، ومنها خدمات أمان متقدمة، مثل المراقبة الاستباقية والتوافر الدائم والمساعدة في تكوين البرامج وتحليل السبب الجذري والاستشارة والأداء وتخطيط الطلب وما إلى ذلك.
  • خدمات الاتصال المدارة العالمية: ومن خلالها تقدم" أومني كلاودز" حلاً مثالياً للاتصال السحابي بما يجعل من السهل مراقبة التطبيق والالتزام به، فضلاً عن تحسين الأمان وخفض تكاليف التشغيل وتقليل أوقات التوريد.

في هذا السياق، أوضح عمرو عيد أهمية هذه التطبيقات، مشيراً إلى كيفية مساعدة "أومني كلاودز" مؤسسات الأعمال على نقل عمليات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها إلى السحابة من خلال الترحيل والتنفيذ والخدمات المدارة واستثمار الوقت لفهم المتطلبات الشاملة والخاصة التي تناسب احتياجات كل عميل.

وأضاف أن "أومني كلاودز" لديها رؤية تستهدف تلبية كافة احتياجات العملاء بطريقة تحقق الاستخدام الآمن والأكثر كفاءة للوصول إلى السحابة، وإضفاء الطابع الافتراضي على التطبيقات، وتحقيق تواصل الفروع المختلفة للشركة من خلال شبكة واحدة، وأيضاً إتاحة خدمات العمل من المنزل.

مستقبل العمل – العمل المختلط

في ظل جائحة "كوفيد-19" تحول العديد من الشركات إلى العمل من المنزل طوال الوقت، وتتوقع مؤسسات أعمال كثيرة في السنوات القادمة أن يعمل جزء من قوتها العاملة عن بُعد، ومن ثم بدأت شركات عدة تستعد لتقليص مساحة مكاتبها في السنوات القليلة القادمة.

وفي سياق تحول مستقبل مكان العمل إلى النظام المختلط، يوضح عيد مزايا الحل المنزلي الذي تقدمه "أومني كلاودز"، حيث توفر حلاً آمناً لمستخدمي العمل من المنزل (WFH)، ومستخدمي الإدارة عن بُعد، لافتاً إلى أن إدارة الأمان الموحدة توفر للموظفين سهولة الوصول بشكل آمن إلى جميع التطبيقات من أي جهاز وفي أي مكان.

ليس هذا فقط، بل أصبحت حماية المستخدمين والتطبيقات والبيانات أكثر أهمية من أي وقت مضى، مع الوضع في الاعتبار أهمية خبرات الموظفين لإنجاح منظومة العمل.

ويذكر أن هذا النظام يتيح لك سهولة التنقل إلى السحابة أو إدارة عدة قوة عاملة في أماكن مختلفة.

وتمكنك "أومني كلاودز" من تحقيق الوصول الشامل للبيانات مع توفير الأمان، وذلك من خلال تلقي حزمة أمان شاملة يتم تسليمها عبر السحابة، ومن ثم يمكنك تأمين جميع المستخدمين في أي مكان ولكافة التطبيقات من دون التعقيدات والتكاليف المرتبطة بالأمان المستند إلى مركز البيانات.

النجاح في قطاع التعليم

يعد التعليم من الأسواق الرئيسية المستهدفة لشركة "أومني كلاودز"، حيث تقدم للطلاب خططاً مرنة عبر شبكة الإنترنت بمقابل مادي يناسب الجميع يبلغ دولاراً واحداً شهرياً، للوصول إلى جميع مواد المقررات الدراسية من المرحلة الأولى حتى المرحلة الثانوية، الأمر الذي يساعد الحكومات والمدارس على نقل عروضهم الدراسية والمعرفية بالكامل عبر شبكة الإنترنت.

وفي هذا السياق، يذكر أن "أومني كلاودز" تمكنت من توقيع بروتوكولات للتعاون مع بعض وزارات التعليم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بهدف تحويل التعليم القائم على المعرفة الموجهة فقط إلى المعرفة القائمة على الاطلاع والبحث بطرق سهلة من خلال أكبر عدد ممكن من المكتبات والمناهج المعتمدة.

ليس هذا فقط، إنما حرصت "أومني كلاودز" على تقديم حل آخر كجزء من الحلول الجذابة للعملية التعليمية، ويتمثل في تحقيق الوصول السريع لأفضل الألعاب عبر شبكة الإنترنت بزمن انتقال قياسي يتميز بالسرعة الفائقة، وهذا الحل لاقى استحسان الحكومات والمجتمعات.

وفي السياق ذاته، هناك تساؤلات مطروحة من عملاء "أومني كلاودز" حول "هل من الممكن تحقيق الاستخدام الأمثل لهذه الخدمات التعليمية الذكية بالعملية التعليمية؟".

والإجابة بكل تأكيد هي نعم، وذلك من خلال عرض تقدمه "أومني كلاودز" لعملائها يتيح استخدام الخدمة التعليمية لمدة شهر للتعرف إليها وإلى مزاياها، ثم يترك القرار للعملاء بعد ذلك فيما إذا كانوا يرغبون في استكمالها أو إنهائها.

إحدى قصص النجاح والتميز المتعددة خلال جائحة "كوفيد-19"

تعليقاً على قصص النجاح المتعددة، التي تشهدها دوماً شركة" أومني كلاودز"، أشار عمرو إلى إحدى القصص المُحفزة، التي تضمنت إغلاق مركز الاتصال الخليجي لأحد العملاء، وظل وكلاؤه البالغ عددهم نحو 1,500 وكيل خارج المكتب، بسبب أوامر البقاء في المنزل، حتى جاء الحل الذي تقدمه "أومني كلاودز" للتغلب على هذا الانهيار المحتمل لخدمات المركز، من خلال جهاز "أومني ريموت"، الذي يستخدم خط (ADSL) (خطوط المشتركين الرقمية غير المتناظرة)، وبطاقة (SIM) (شريحة الهاتف)، ما يتيح سرعة وسهولة التواصل بمركز الاتصال، ومن ثم يسمح للموظفين بمواصلة أداء عملهم، وإجراء المكالمات المطلوبة لتلبية احتياجات عملاء مركز الاتصال.

ويتميز هذا الحل الذي قدمته" أومني كلاودز" بأنه الحل البرامجي الوحيد الذي يتيح تجميع كافة مزايا الأمان الشامل للسحابة والشبكات المتقدمة وشبكات (SD-WAN) الرائدة في التحليلات والأنظمة الرقمية.

وكانت نتيجة استخدام هذا الحل أن قام مركز الاتصال الخليجي بتقليص مساحة مكتبه وتحويل أنشطة مركز الاتصال إلى موظفيه في المنزل، فضلاً عن زيادة عدد الوكلاء إلى أكثر من 3,000 فرد.

وتعقيباً على هذا، أوضح عمرو أن جهاز "أومني ريموت" يتميز بسهولة التركيب، من خلال تثبيته في أي مكان وتوصيله بعنوان (IP)، لافتاً إلى أنه يوفر للعملاء سهولة الاتصال من المنزل إلى أي مكان، فضلاً عن سرعة الوصول الشامل لإدارة حلول الشبكات، والتحكم ومتابعة معايير أداء الموظفين، وإعداد التقارير باستخدام أحدث التقنيات بأجهزة "أومني كلاودز" الذكية.

وأكد عمرو عيد أن جائحة "كوفيد-19" غير المسبوقة التي يشهدها العالم، أثبتت أن المستقبل أصبح غير متوقع للغاية، وأن التكنولوجيا الحديثة تغيّر كل جانب من جوانب حياتنا، لذا يجب على الشركات الاستعداد للشيء الوحيد الذي لن يتغير أبداً، والذي يتمثل في أهمية متابعة آخر التطورات بدقة وباستمرار مع التحلي بالمرونة من أجل التكيف مع المواقف الجديدة.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022