تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك

ما الذي يجعل شبكة جوجل فايبر الإخفاق الأكثر نجاحاً للإنترنت عالي السرعة؟

برعايةImage
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
في عام 2010، زلزلت شركة جوجل صناعة الاتصال عريض النطاق التي تبلغ قيمتها 60 مليار دولار، بالإعلان عن خطط لنشر خدمة الإنترنت المنزلية المعتمدة على الألياف، ما يوفر اتصالات تصل سرعتها إلى جيجابيت في الثانية – أسرع 100 مرة من المتوسط في ذلك الوقت – وقد سُمي هذا الجهد باسم (جوجل فايبر) ودخل إلى سوق الاتصالات بالإنترنت بهدف إثبات فاعلية تشغيل الإنترنت فائق السرعة. وبعد نشرها في ست مناطق حضرية على مدار ست سنوات، أعلنت إدارة الشركة أواخر عام 2016 أنها "توقف مؤقتاً" عمليات النشر المستقبلية.
في نموذج "الزعزعة الكبير" (Big Bang Disruption)، حيث تنطلق الابتكارات فجأة عندما تكون الأسواق جاهزة ومعدّة لها، يمكن النظر إلى جوجل فايبر على أنها تجربة فاشلة في الوصول إلى الإنترنت بسرعة واحد جيجابيت. ولكن ماذا لو كان هدف الشركة إطلاق العنان لفاعل الزعزعة نفسه (disrupter) بقدر ما يشجع مزودي خدمات النطاق العريض الحاليين على عمل ذلك، ما يساعد على توسع جوجل في الأسواق المشابهة مثل الفيديو والأسواق الناشئة بما في ذلك المنازل الذكية؟
بالنظر إلى الأمر من خلال هذا المنظور، تكون جوجل فايبر قد حققت نجاحاً كبيراً. فقد حفزت الشركات القائمة على تسريع استثماراتها في البنية التحتية لعدة سنوات. وقد ظهرت تطبيقات جديدة وصناعات جديدة، بما في ذلك الواقع الافتراضي وإنترنت الأشياء، مما يثبت جدوى الاستراتيجية القائمة على المثل القائل "خذ الخطوة الأولى وسوف يتبعك الجميع" بالنسبة لاستراتيجية خدمات الجيجابيت. وفي هذه العملية، تم حشد الحكومات المحلية لإعادة التفكير في أساليب

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022