تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك

هل استعد رواد الأعمال للنمو المتوقع في تطبيقات الهواتف لخدمات المرافق السكنية في السعودية

freepik.com
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
كانت الجهات التقليدية المزودة للخدمات تتولى لعقود من الزمن إدارة المرافق السكنية في المملكة العربية السعودية. إلا أن هذا القطاع راح يستعد للنمو المتسارع بفعل بروز الرقمنة، وإطلاق التطبيقات على الهواتف المحمولة لتلبية احتياجات الصيانة لمالكي المرافق السكنية، حيث بات سوق تطبيقات الهواتف المحمولة لخدمات إدارة المرافق السكنية في الآونة الأخيرة ضمن أكثر عشرة قطاعات ذات قابلية عالية للنمو على صعيد التطبيقات الإلكترونية. فمع نمو احتياجات السكن لشعب يزداد نمواً وتغلب عليه الفئات العمرية الشابة، وفي ظل ارتفاع معدل اختراق شبكة الإنترنت، يتبدل مشهد المستخدمين. هذا، وباستمرار نمو حلول التجارة الإلكترونية عموماً، حيث تدفع بقطاع تطبيقات الهواتف المحمولة والمنصات الإلكترونية هذا قدماً، ما يجعله على نحو متزايد قطاعاً قابلاً للنمو وجذاباً لرواد الأعمال والمستثمرين على حد سواء.
تُقدر قيمة السوق المتاحة الإجمالية  في السعودية بـ 7.8 مليار ريال سعودي (2.07 مليار دولار أميركي). في سوق حجمها 5.4 مليون أسرة من إجمالي 33 مليون نسمة تسكن المملكة، حيث تنفق كل أسرة 1,444 ريال سعودي (390 دولار أميركي) على الصيانة في المعدل سنوياً. وبالتالي، من المتوقع أن تنمو السوق المتاحة للخدمة  لتبلغ 30% من السوق المتاحة الإجمالية في الأعوام الخمسة القادمة. تُقدر نسبة انتشار المستخدم الفريد للهاتف المحمول بـ 71%، وتتألف كل أسرة من 6 أعضاء في المعدل. من هنا، نفترض أن لكل أسرة عضواً على الأقل يستعمل هاتفاً ذكياً وتطبيقات الهواتف المحمولة. وتُقدر إذن قيمة السوق المتاحة للخدمة بـ 2.3 مليار ريال سعودي (613 مليون دولار) في المملكة العربية السعودية. أما حصة السوق التي يمكن اكتسابها تعادل 433.2 مليون ريال سعودي

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022