تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ما هي مواصفات وظيفتك المثالية؟ على الرغم من وجود معايير محددة المعالم لما يريده المرء فعلياً من العمل، إلا أن الخيارات المتعلقة بمسارنا المهني لا تتفق دائماً مع تلك المعايير حتى وإن عرفناها حق المعرفة.
وعلى اعتبار أن معظمنا لا يريد سوى ثلاثة أشياء محددة من وظائفنا، وهي:

الإحساس بالكفاءة والإتقان: ويُكتسب ذلك من خلال إتاحة الفرصة أمامنا لرفع مستوى أدائنا بحيث يتجاوز الحدود المرسومة للأدوار المنوطين بها، وتطوير أنفسنا من خلال اغتنام فرص التعلم التي تنمي قدراتنا.
الإحساس بالانتماء للمجتمع أو الارتباط به: ويتحقق نتيجة تكوين علاقات قوية مع زملاء العمل تقوم على أسس سليمة ويغلفها الاحترام المتبادل، والإحساس بالتقدير في العمل. ولهذا السبب تعتبر ثقافة الشركة عاملاً محورياً في انتشار الشعور بالرضا أو السخط بين الموظفين.
الإحساس بأن لوجودنا معنى وهدفاً: الشعور بأننا مُكرسون لشيء مهم، يتماشى مع قيمنا ودوافعنا الأساسية.

بطبيعة الحال، سيكون من السذاجة افتراض أن كل شخص في العالم يمكنه الالتحاق بعمل تتوافر فيه المواصفات الثلاثة. ولكن في الوقت ذاته يُتوقع من العاملين في كل

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022