facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
إن الثقة والانفتاح عنصران حاسمان في الثقافة المؤسسية الأخلاقية. لا يمكن مناقشة الهفوات الأخلاقية ومعالجتها إلا عندما يكون الموظفون قادرين على الإفصاح عن المشكلات التي يرونها. وتنطوي الخطوة الأولى في بناء هذا النوع من الثقافة على نهج توظيفي تسعى فيه الشركات بنشاط لإيجاد أفراد يميلون إلى المصارحة عندما تطفو التحديات الأخلاقية على السطح. هناك بعض الميول النفسية الفردية التي تستحق -وفقاً للنتائج المستخلصة من العلوم السلوكية- أقصى اهتمام من لجنة فحص المرشحين.
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أولاً، أنت تبغي موظفين يقدرون على ملاحظة متى يحدث شيء يتنافى مع الأخلاق. هناك نوعان من الميول النفسية الوثيقة الصلة بهذا الصدد:
الضمير الحي: الأشخاص الذين يظهرون هذه الخِصلة هم حريصون وذوو فك متأم وجديرون بالثقة، الأمر الذي يعني أنهم غالباً ما يكونون مواطنين يحبون الانضباط ويتصرفون بمسؤولية. وتبين الأبحاث أن يقظة الضمير في الواقع ترتبط إيجابياً بمستوياتٍ أعلى من التفكير الأخلاقي، مما يجعل السلوك الذي يبدر من الناس الذين تسمو عندهم هذه الصفة أدنى مرتبة من ناحية أنه معادٍ للمجتمع وغير أخلاقي، وحتى إجرامي.
اليقظة الأخلاقية: تصف هذه الخِصلة مدى دراية الأفراد بمختلف المعضلات الأخلاقية المطروحة. فالشخص اليقظ أخلاقياً سيرى القضايا الأخلاقية من حيث لا يراها الآخرون. قد لا يبدو

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
Nazar Musa Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Nazar Musa
عضو
Nazar Musa

من المهم وجود رسالة أخلاقية لكل شركة لما لها دور كبير في عكس رؤية ورسالة الشركة لجمهور المتعاملين معها ولهذا الدور الكبير للرسالة الاخلاقية يجب أن تتوفر وحدات ترسخ وتظهر وتتابع الجانب الاخلاقي لرسالة الشركة وهو ما يتميز به أفراد يميلون دائما الي مبداء الاخلاق في طرق تعاملهم مع البيئة المحيطة بهم وهولاء هم من يصنعون بيئة ذات شفافية عالية داخل الشركة ويعتبرون من الخطوط الامامية للترويج لهذا المبداء …..

error: المحتوى محمي !!