facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
في مايو/أيار 2009، أعلنت شركة جنرال إلكتريك عزمها إنفاق 3 مليارات دولار على مدى السنوات الست المقبلة لإنشاء ما لا يقل عن 100 ابتكار في مجال الرعاية الصحية، وذلك من شأنه أن يخفض التكاليف بشكل كبير ويزيد من فرص الوصول ويحسن الجودة. وكان هناك منتجان سلطت الشركة الضوء عليهما وقتها: جهاز تخطيط قلب كهربائي محمول بسعر ألف دولار وجهاز موجات فوق صوتية محمول قائم على الكمبيوتر بسعر لا يتجاوز 15 ألف دولار. ويعتبر الجهازان ثوريان، ليس فقط بسبب صغر حجمهما وانخفاض سعرهما، بل لأنهما مطوران في الأساس لاستهداف أسواق الاقتصادات الناشئة (يستهدف جهاز تخطيط القلب المناطق الريفية بالهند، في حين يستهدف جهاز الموجات فوق الصوتية المناطق الريفية في الصين). ويُباع الجهازان حالياً في الولايات المتحدة ليعطيا الريادة لاستخدامات جديدة.
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ونسمي العملية المستخدمة لتطوير الجهازين ونشرهما على نطاق عالمي باسم "الابتكار العكسي" (reverse innovation)، لكونها تتم بشكل يعاكس نهج "العولمة المحلية" (glocalization) الذي استخدمه العديد من مصنعّي المنتجات الصناعية في الدول الغنية على مدى عقود. ففي نهج العولمة المحلية، تقوم الشركات المحلية بتطوير منتجات رائعة في مقرها الرئيس ثم تنشرها حول العالم مع تكييفها بحسب الأسواق المحلية. ويسمح هذا النهج للشركات متعددة الجنسيات بإجراء المقايضة المثلى بين عالمية النطاق، الذي

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!