facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
تسود في عالم الأعمال ظاهرة تتمثل في عجز الشركات الرائدة على البقاء متصّدرةً صناعاتها عندما تتغير التقنيات والأسواق، فعلى سبيل المثال، دخلت شركتا "غوديير" (Goodyear) و"فايرستون" (Firestone) سوق الإطارات نصف القُطرية في فترة متأخرة للغاية، في حين سمحت "زيروكس" لشركة "كانون" بإنشاء سوق الناسخات الصغيرة من العدم. أما شركة "بيسيرس إيري" (Bucyrus-Erie) فسمحت لشركتي "كاتربيلر" (Caterpillar) و"دير آند كو" (Deere) بالسيطرة على سوق الحفارات الميكانيكية، في حين أعطت "سيرز" المجال لـ"وول مارت" لتتقدم.احصلوا اليوم على آخر الإصدارات المطبوعة (الإصدار المزدوج 26-27) والاشتراك السنوي المميز الذي يتضمن إصداراتنا المطبوعة.
وتنتشر هذه الظاهرة خاصة في صناعة الحواسب، إذ كانت "آي بي إم" (IBM) تسيطر في الماضي على سوق أجهزة الحواسب المركزية، لكنها تخلفت بسنوات عن اللحاق بركب أجهزة الحواسب الصغيرة التي كانت أبسط تقنياً مقارنةً بالحواسب المركزية. أما شركة "ديجيتال إكويبمنت كروبريشن" (DEC) فسيطرت على سوق الحواسب الصغيرة بابتكارات مثل "هيكلية ملحق العنوان الظاهري" (VAX)، لكن فاتتها سوق أجهزة الحواسب الشخصية بالكامل تقريباً. وقادت شركة "آبل" عالم الحوسبة

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2020

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!