فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
دوّى الخبر في عالم رأس المال المغامر (الجريء) عندما انتقل جون دوير (John Doerr)، الشريك الأسطورة في شركة "كلاينر بيركنز كوفيلد آند بايرز" (Kleiner Perkins Caufield & Byers)، ليتولى دوراً جديداً كرئيس أول للشركة، وسيصبح ما يطلق عليه هو "مدرب اللاعبين" ليدعم الجيل القادم من القادة في الشركة. فهل ينطبق عليه مفهوم "رائد الأعمال صاحب الرسالة"؟
تشتهر شركة "كلاينر بيركنز" بإجراء بعض من أفضل الاستثمارات على مستوى العالم، مثل رهاناتها المبكرة على شركة "كومباك" (Compaq) و"جنينتك" (Genentech) و"جوجل" (Google) و"أمازون" (Amazon). ويشتهر دوير نفسه بتوضيحه لأنواع الشركات والقادة الذين يُحب المراهنة عليهم وما يؤمن بضرورة توفره لديهم لخلق قيمة تدوم طويلاً في عصر سريع الحركة.
من هو رائد الأعمال من وجهة نظر جون دوير؟
يُعرّف دوير رائد الأعمال بأنه شخص "يصنع من أقل الأشياء ما يفوق توقعات الآخرين". وتشترك المشروعات الريادية الناجحة -مهما كان مجالها أو صناعتها- في عدد من الصفات المهمة: وجود مؤِسس أو فريق مؤِسس ممتاز، والتزام بالتميّز التقني، واهتمام شديد بتجربة العملاء ومنهج مقبول في الشؤون المالية، وصفة الاستعجال والتفاني في بناء علامة تجارية جديرة بالثقة.
إلا أن الصفة الأهم وفقاً لدوير، والشيء الذي يُميز رواد الأعمال المؤثرين بشدة عن هؤلاء الذين لا يُحدثون أثراً كبيراً، هو شيء لا يتعلق بما يفعلونه بقدر ما يتعلق بما يؤمنون به وكيف يتصرفون. يقول دوير إن النوع الذي يفضل العمل معه من مؤسسي الشركات هو صاحب الرسالة، في حين أنه يشعر برغبة أقل في العمل مع النوع الجشع. ويستدرك قائلاً: إن هناك مساحة لكليهما، لكن الفارق بين الجشع وصاحب الرسالة "هو الفارق الأهم في
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

error: المحتوى محمي !!