تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
يعتبر منصب الرئيس التنفيذي للابتكار أحد أهم وظائف المناصب التنفيذية العليا هذه الأيام. لم يكن هذا المنصب معروفاً فعلياً قبل عشرين عاماً، ولكن بحلول عام 2017 ، كان لدى 29% من شركات فورتشن 500 مديراً تنفيذياً كبيراً للابتكار، وذلك حسب دراسة أجرتها شركة "إيجون زيندر" (Egon Zehnder). ونظراً لحداثة الدور النسبية، لم يظهر بعد أي تعريف موحد له. تتباين مسؤوليات هذا المنصب كثيراً، بناء على الشركة وتحديات العمل وخلفيات الأشخاص الذين يشغلونه. وذلك يشمل الجميع، بدءاً من المدراء التنفيذيين المتمرسين إلى الأكاديميين القدماء ونجوم المبتكرين والمصرفيين الاستثماريين السابقين والمفكرين المبدعين ومؤسسي الشركات الناشئة.
ونتيجة لذلك، قد يكون من الصعب توظيف رئيس للابتكار. إذن، كيف تعرف أيهم تحتاج؟ كيف يمكنك معرفة الشخص المؤهل لهذا الدور؟ تبدأ الإجابة بتوضيح توقعاتك من الدور في شركتك. مثل كلمة "استراتيجية"، تمثل كلمة "الابتكار" أشياء مختلفة للغاية لأشخاص مختلفين. لذا فإن مهمتك الأولى عند ملء منصب رئيس الابتكار هي أن تعرف تماماً ما هي أهداف مؤسستك فيما يتعلق بالابتكار.
وبما أننا نعمل في تقديم الاستشارات للشركات وتوظيف المدراء التنفيذيين، قمنا بمساعدة قرابة 80 شركة على توظيف كبار المسؤولين التنفيذيين في مجال الابتكار على مدار الأعوام الخمسة الماضية، وعملنا مع المبتكرين ورجال الأعمال في جميع القطاعات. ووجدنا من خلال عملنا أن هناك ستة أنواع رئيسية من رؤساء الابتكار. ولمساعدة الشركات على تحديد النوع الأنسب لاحتياجاتها، قمنا بتجميع "دليل ميداني" يصف كل نوع على حدة. وعلى الرغم من أنه لن يعطيك إجابات محددة، لأن كل موقف ينفرد بذاته ولا يوجد مرشح يناسب الملف التعريفي المثالي، إلا

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022