تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
أخلاقيات العمل Business Ethics هي فرع ضمن موضوع "الأخلاقيات" الأوسع، حيث تعالج قضايا الصواب والخطأ في مجال إدارة الأعمال. تتعلق أخلاقيات العمل بتلك القواعد والمعايير التي تُرشد الأشخاص نحو اختيار السلوك الصحيح في بيئة عمل معينة. و عندما نتكلم عن أخلاقيات العمل، فإننا نركز على تلك المعايير التي تجيب عن سؤال: ماذا ينبغي لي فعله عند مواجهة مُعضلة أخلاقية؟
قد يتساءل البعض: لماذا علي أن أتصرف بطريقة أخلاقية في ميدانٍ تسود فيه ثقافة المنافسة الشرسة والبقاء للأقوى؟
ازدادت التوقعات في العقود الأخيرة بضرورة الالتزام بالمعايير الأخلاقية في العمل. تزايد هذا الأمر بعد ظهور العديد من حالات الغش والخداع قامت بها شركات مرموقة عبر مدراء تنفيذيين كان يُنظر، بكثير من الإعجاب، إلى كفاءتهم القيادية والإدارية. وما الانحدار السريع لشركة مثل "إنرون" في أوائل هذا القرن إلا مثال على الأثر السلبي الذي قد تتعرض له الشركات نتيجة لقرارات تُغلب المصلحة الآنية والسريعة على المصلحة العامة. وفي بلادنا العربية توجد ضرورة ملحة لمقاربة موضوع الأخلاق في عالم إدارة الأعمال. فقد قمنا، على سبيل المثال، بدراسة لأكثر من 200 مدير وموظف في أكثر من بلد عربي وتبين أن حوالي 67% منهم واجهوا حادثة خلال العام المنصرم قام فيها أحد الموظفين بمخالفة القانون أو انتهاك قواعد السلوك الأخلاقي (انظر نتائج الاستمارة).
وإذا نظر المدراء فقط من زاوية الربح والخسارة، فقد يبدو التصرف بطريقة أخلاقية من معوقات الربح السريع. وقد يتساءل البعض: لماذا علي أن أتصرف بطريقة أخلاقية في ميدانٍ تسود فيه ثقافة المنافسة الشرسة والبقاء للأقوى؟

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!