تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
بدأت العمل لصالح شركة "آبل" في وكالة العلاقات العامة ضمن شركة "بورتر نوفيلي" (Porter Novelli)، في مدينة سيدني الأسترالية، في عام 1997. وكان ستيف جوبز حينها قد عاد لتوه إلى الشركة. وكان خط الإنتاج عبارة عن فوضى من أجهزة كومبيوتر بأسماء مربكة وطابعات وماسحات ضوئية ومساعد شخصي رقمي- وما يُعرف بالكومبيوتر المحمول- غريب وغير مدروس يُسمى نيوتن (Newton).
وبدا مستقبل "آبل" معتماً، لدرجة أن معظم وسائل الإعلام أسقطتها واعتبرتها مجرد ظل للنسخة السابقة منها. إذ كانت الأخبار في ذلك الوقت عبارة عن عناوين مكررة جداً مثل "فاسدة حتى النخاع" و"حركة تسريح واسعة متوقعة في آبل" و"101 طريقة للحفاظ على آبل".
لم أكن أعلم أنني على مدار الأعوام العشرة القادمة سأكون جزءاً من أكبر تحول مؤسسي في التاريخ العالمي. حيث انتقلت من سيدني إلى سنغافورة، وانضممت إلى الشركة وتوليت قيادة الاتصالات الإقليمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وفي النهاية، نُقلت إلى المقر الرئيسي لـ "آبل" في كوبرتينو، كاليفورنيا، للانضمام إلى فريق العلاقات العامة في الشركة.
خلال هذه الفترة، استطاعت "آبل" إثبات خطأ الساخرين منها وأبهرت العالم بابتكاراتها الرائدة وبراعتها في التسويق واتباعها نهج السباحة عكس التيار. ولعبت العلاقات العامة دوراً مهماً في الوصول إلى هذا النجاح. لذلك، أقدم لكم 5 دروس من تلك الفترة التي كان لها تأثير كبير على اقترابي من احتراف مجال الاتصالات حتى يومنا هذا:
حافظ على البساطة. إذا أجريت اختبار تحديد مستوى سهولة اللغة على أي بيان صحفي لشركة "آبل"، فمن المرجح أن يُصنّف على أنه سهل الفهم من قبل طالب في الصف الرابع أو أقل، حيث تتم إزالة أي مصطلحات متخصصة أو صيغة مبتذلة أو

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
تركي الشويعر Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
تركي الشويعر
عضو
تركي الشويعر

مقال رائع، تحديد الرسالة الإعلامية مهم جدا في أي منشأه ولهذا ابل تميزت. ولكن ماهو حجم فريق العمل في العلاقات العامة في شركة ابل؟

error: المحتوى محمي !!