تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
تخيل أنك مدير تسويق على وشك طرح منتج جديد لألعاب الأحجيات يسمى "نوكسو" (Noxu). وقد تلقيت للتو رسالة بالبريد الإلكتروني من رئيسك التنفيذي يطلب فيها منك الاختيار بين شعارين. وتريد اختيار الشعار الذي يسهم قدر الإمكان في إنجاح عملية طرح المنتج. فما الشعار الذي يجب عليك اختياره: الشعار الموجود على اليمين، أم الشعار الموجود على اليسار؟
ثمة حجج مقنعة تدعم كلا الخيارين. على سبيل المثال، قد تقول إن عملاءك يفضلون التصميمات البسيطة وتختار الشعار الموجود على اليسار. وربما تستند إلى أن الشكل التخطيطي للأحجية يعطي فكرة جيدة عن المنتج وتختار الشعار الموجود على اليمين.
كان الهدف من بحثنا الأخير مساعدة المدراء في هذا الاختيار. ولاستكشاف أيهما أكثر فائدة للعلامات التجارية، الشعارات الوصفية أم غير الوصفية، ومتى يفضل اختيار هذه أو تلك، أجرينا سبع دراسات تجريبية وحللنا أثر تصميم الشعار على قيمة المنتج لـ 597 شركة. إذا لم تكن قد خمنت بعد، فالشعار الموجود على اليمين هو ما نعتبره شعاراً وصفياً، أما الشعار الموجود على اليسار فهو ما نعتبره شعاراً غير وصفي.
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022