فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
لدي أخبار سيئة للأشخاص الذين يدّعون بأنهم قادرون على إنجاز عدد من المهام في الوقت ذاته. فنتائج الأبحاث الصادرة حتى الآن لا تزال تكذّب الخرافة القائلة بأنك قادر على إنجاز أكثر من مهمة واحدة وبإنتاجية عالية في نفس الوقت. فالدماغ البشري وبكل بساطة لم يُخلق للعمل بهذه الطريقة. وبالتالي، فإن أي محاولة لتوزيع تركيزك وتشتيته على عدة أمور في نفس الوقت تزيد من مستوى التوتر وتقلل من الأداء.
لكن المؤسف في الأمر هو أن معظم المكاتب الحديثة لا تساعد الإنسان على التركيز. فهي مليئة بالقضايا المستعجلة والأشياء الجذابة التي تشتت الانتباه، مما يقلل من قدرتنا على تركيز انتباهنا بطريقة تساعدنا في تحقيق الجودة والتفاعل مع عملنا بمتعة في الوقت نفسه. وهناك الكثير من البراهين العلمية والأدلة المتزايدة على مدى هشاشة انتباهنا، فرنين الهاتف يؤذي إنتاجيتنا، ولكن حتى مجرد الاهتزاز البسيط في الهاتف يمكن أن يفرض ضريبة هائلة على قدرتنا الإدراكية. وإذا لم يكن كل ذلك كافياً ومقنعاً، فإن هناك المزيد من الدراسات والأبحاث التي تثبت بأن مجرد وجود الهاتف بقربنا يقوّض من قدرتنا على التركيز ويضعف من تواصلنا الشخصي مع الآخرين.
هذه العوامل التي تستمر في تشتيت انتباهنا تصبح أكثر غموضاً عندما لا ندرك الدور القوي لمحيطنا في تشكيل أفكارنا وأمزجتنا وخياراتنا. وأنا أطلق على هذه الحالة اسم "اللاوعي البيئي". هل تذكر آخر مرة قرأت فيها كتاباً على متن الطائرة؟ فبعدما غربت الشمس، وخفِّضت درجة الإنارة داخل الطائرة، بدأت تعاني أثناء محاولتك قراءة الكلمات على الصفحة. إن هذا التحول التدريجي في محيطك حصل خارج حدود وعيك دون أن يحفزك للجوء إلى الحل الواضح، ألا وهو أن تضيء المصباح الموجود فوق رأسك في الطائرة.
إن
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022

error: المحتوى محمي !!