تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
لا يمكنك أن تكون قائداً ناجحاً دون امتلاك اليقظة الذهنية أو ما يعرف أيضاً بالوعي الذاتي. الوعي هو أساس الشخصية القوية، وهو ما يمنحنا القدرة على القيادة بصدق وانفتاح وثقة وتركيز على تحقيق الأهداف. وهو ما يفسر نجاحاتنا وإخفاقاتنا. فاليقظة الذهنية تجعلنا أقدر على فهم من نحن، وتسمح لنا بفهم أفضل لما نحتاجه أكثر من الآخرين، لنكمل النواقص والعيوب الموجودة في أسلوبنا القيادي.
كيف أرفع مستوى الوعي الذاتي لدي؟
وهنا السؤال الذي يطرح نفسه: كيف يمكننا تحسين هذه اليقظة الذهنية وتطويرها؟ إليكم الاقتراحات الخمسة التالية:
• مارسوا التأمل لزيادة الوعي الذاتي والنفسي:
يعرف معظم الناس اليوم أن ممارسة التأمل تساعدهم على تحسين وعيهم بكل لحظة في حياتهم.
وتبدأ معظم أشكال التأمل بالتركيز على الشهيق والزفير، على بساطة هذين الفعلين. لكن التأمل لا ينبغي بالضرورة أن يتخذ طابعاً رسمياً أو طقوسياً – فامتلاك رؤية أوضح للأشياء يمكن أن يأتي من مجرد قضاء بضع لحظات عادية في التوقف والتدبر بهذه الأشياء.
• اكتبوا خططكم وأولوياتكم الرئيسة:
واحدة من أفضل الطرق التي تساعد في زيادة الوعي الذاتي وتحسين التيقظ الذهني هي كتابة ما تريدون فعله، ومن ثم تتبّع التقدم المحرز في إنجازه.
وارن بافيت، على سبيل المثال، معروف بحذره في التعبير عن أسباب دخوله في استثمارات معينة عندما يدخلها فعلياً. وتساعده ملاحظاته الشخصية اليومية المدونة، والتي تعتبر سجلات تاريخية، في الحكم على ما إذا كانت النتائج المستقبلية تُعزى إلى حكم سليم على الأمور أم مجرد ضربة حظ.
• شاركوا في اختبارات قياس الصفات الشخصية والنفسية لاختبار الوعي

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022