تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
عندما اعتقل السكرتير الشخصي لأحد زبائننا بجرم الاختلاس قبل سنوات من الكشف عن جرائمه، علّق هذا الزبون الشهير الذي لم يكن سوى بيرني مادوف (Bernie Madoff)، على اعتقال سكرتيره قائلاً: "تعلمون كيف تسير الأمور، تبدأ مع أخذ القليل، ربما بضع مئات أو بضعة آلاف، ثم تشعر بالارتياح إزاء ذلك، وقبل أن تدرك أي شيء، تكتشف بأن الأمر قد تحول إلى كرة ثلج تبدأ بالانتفاخ ويكبر حجمها". فماذا عن خطورة السلوكيات غير الأخلاقية في العمل؟
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

اقرأ أيضاً: 5 إشارات تدل على أن مؤسستك تتجه نحو فضيحة أخلاقية
ولكن ما نعرفه الآن هو أن مخطط مادوف بدأ عندما أخذ يصدر تقارير خاطئة بغية التغطية على خسائره المالية الصغيرة نسبياً، وعلى مدار 15 عاماً، كان هذا السلوك الاحتيالي ينمو بوتيرة مستمرة، ليصل حجم ما اختلسه في نهاية المطاف إلى أكثر من 65 مليار دولار. واتخذت العديد من الفضائح التجارية الكبرى في السنوات الأخيرة مساراً مشابهاً: فقد تآكل السلوك الأخلاقي للأشخاص المتورطين في تلك الفضائح مع مرور الزمن.
بالتأكيد قلة منا فقط ستنحدر إلى مستوى الجريمة التي اقترفها مادوف، لكننا جميعاً معرّضون لسلوك الطريق المنحدر

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
1 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
Reno70 Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Reno70
عضو
Reno70

اريد ان اناقش عن مقالة كيف يتغير السلوك غير الاخلاقي الى عادة اريد ان اناقش هذا المقطع من المقالة: الابحاث التي اجريناها تدعم هذا النوع من البراهين التي يوردوها الناس على شكل قصص مروية. فقد اكتشف اثنان منا نحن الثلاثة بان الناس الذين تواجههم فرص متنامية للتصرف بطريقة لا اخلاقية هم اكثر ميلا الى اعطاء تبرير منطقي لهذا السلوك مقارنة مع الاشخاص الذين يتعرضون الى تغير مفاجئ. ان بعض الاشخاص يتعرضون لمشاكل في حياتهم تجعلهم يقومون بالخلسة والسرقة واخذ هذه المبالغ الكثيرة من المال وهذا غير اخلاقي بالطبع ولكن قد يكونوا مضطرون لفعل هذه الاخطاء وبالطبع سيضعون مبرر لهذا الخطأ… قراءة المزيد »

error: المحتوى محمي !!