facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
لعلك سمعت عن فضيحة الحسابات الوهمية في مؤسسة "ويلز فارغو" (Wells Fargo) المصرفية، حيث تعرّض الموظفون للضغط لإنشاء حسابات وإصدار بطاقات ائتمان وهمية. ولكن هل سألت نفسك عمّا كنت ستفعله لو كنت مكان الموظف يتعرض لمثل هذا النوع من الضغوطات؟ كيف ستتعامل مع موقف ينطوي على بواعث تحفزك لفعل أمر تعتقد أنه مسيء لزبائنك وعملائك، أو أنه مخالف للقانون؟ وماذا لو اتضح لك أن مديرك يطلب منك فعل ذلك، وأنت تعلم أن رفضك قد يكلفك خسارة زياداتك السنوية أو ترقيتك أو حتى وظيفتك بأكملها؟
إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

من السهل أن نقول إن هذه المواقف واضحة تماماً ولا يختلف عليها أحد، فإما أن تساير المدير فيما يريد أو أن تتحمل عواقب تصرّفك. قد يكتنف الغموض أحياناً هذه المواقف لأنها تقع في منطقة رمادية، وهذا ما تحدّثتُ عنه في كتابي "الإدارة في الرمادي" (Managing in the Gray). ونصيحتي الأولية في مثل هذه الأحوال هي: حين تواجه مشكلة صعبة بحق، حلّلها مثل مدير، بعدها توصّل إلى حل لها بصفتك إنساناً صاحب ضمير. ستساعدك هذه المنهجية على تجنب الوقوع في اختيارات صعبة بين المضي قدماً وفعل أمر تعتقد أنه خاطئ.
سأوضح لك هنا كيفية تطبيق هذه

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
1 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
Ahmad.Maali Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Ahmad.Maali
عضو
Ahmad.Maali

هذه هي اكبر مشكلة لدى الموظف انة غير مستقل و مجرد ان يكون الشخص موظف فذلك يعني انة يتنازل عن الكثير من حريتة و عادتا ما يكون للقيم الاخلاقية للمنشة الاثر على موظفيها

error: المحتوى محمي !!