تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
على الرغم من الدور البارز للتطور التقني في النهضة الحضارية التي نشهدها، إلا أنه غالباً ما نشهد حروب الأعمال بسبب الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي يضر بالكثير من المنتجات ونماذج الأعمال والصناعات التقليدية. لننظر مثلاً إلى الفرص والفوائد العظيمة التي تولدت عن ابتكار السيارات التي سرعان ما حلّت مكان طرق النقل القديمة التي تسخّر الحيوانات، أو لنشاهد الحرب المستعرة بين الهاتف الجوال والحاسوب على زعامة وسائل العمل والترفيه والتعلم والتواصل الاجتماعي، إضافة إلى تقدم خدمات التخزين السحابي المجانية مثل جوجل درايف ودروب بوكس ووان درايف على وسائط التخزين التقليدية مثل الأقراص المدمجة ووحدة الذاكرة الفلاشية. كما أنّ المنطق نفسه ينطبق على الكهرباء وآلة الطباعة وماكينات الصراف الآلي ونظام التعليم الإلكتروني والخدمات الحكومية الإلكترونية وغيرها. 
ما نريد قوله بعد هذه الجولة السريعة هو أنّ التطور التقني ليس المصدر الرئيسي للفرص الكامنة في بيئة الأعمال فحسب، بل بات مضراً بالنسبة إلى الكثير من المنتجات والصناعات. وقد لخص كلاي كريستنسن، أستاذ الإدارة في كلية هارفارد للأعمال، الفرص والمخاطر التي تجلبها الابتكارات الجديدة في نظريته الشهيرة "الابتكارات المزعزعة" (

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
Tarekhbr Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Tarekhbr
عضو
Tarekhbr

مقالة قيمة جدا وفيها معلومات كثيرة، نتمنى رؤية إحصائيات عن شركاتنا العربية لتكتمل الرؤية، وشكرا

error: المحتوى محمي !!