تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

shutterstock.com/ REDPIXEL.PL
تُعدّ تنمية رأس المال البشري محوراً رئيسياً من محاور رؤية المملكة 2030. كما تؤكّد الرؤية على أهمية الشباب، لا سيما الشباب من الفئة العمرية التي تقل عن 25 عاماً، حيث يشكلون الأغلبية بين السكان السعوديين، وهو محور اهتمام برنامج "جيل طموح" الذي أطلقته مجموعة بوسطن الاستشارية.
تسعى رؤية المملكة إلى إتاحة الفرص لهذه الفئة من الشباب، باعتبارهم ثروة وطنية وعماد مستقبل المملكة لتحقيق "عائد ديموغرافي"، وليواصلوا بدورهم مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة في البلاد. وتهدف رؤية المملكة إلى زيادة مشاركة الإناث في القوى العاملة والتي ارتفعت من 17.4% في عام 2017 إلى 32.3% في الربع الأول من عام 2021.
وفي الوقت الذي تضطر به العديد من القوى الاقتصادية على مستوى العالم إلى الاعتماد على تركيبات ديموغرافية أكبر سناً، تواصل المملكة العربية السعودية مساعيها الحثيثة في تعزيز سبل المشاركة الاقتصادية والاجتماعية لشبابها. ومع ذلك، فإن إيجاد وظائف مجدية للشباب السعودي ليس بالأمر السهل، خاصة في ظل عدم مواءمة نظام التعليم مع أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل، وهذا الوضع لا يقتصر على المملكة العربية السعودية فحسب.
وفقاً لأبحاث "مجموعة بوسطن الاستشارية" (BCG)، تواجه معظم البلدان مشكلة أساسية تتعلق بالمهارات، لا سيما وأن طبيعة المهارات المستقبلية اللازمة قد تغيرت بشكل كبير وبسرعة مفاجئة منذ تفشي الوباء. فقد أدى ارتفاع مستوى التحول الرقمي، والحاجة إلى العمل عن بُعد، ووتيرة الأتمتة، إلى تفاقم التحديات التي تواجهها محاولات تطوير قدرات ومهارات القوى العاملة. والآن، يتحتم على الدول إيجاد طرق فاعلة للتعامل مع فجوة المهارات التقليدية الكامنة في عدم توفر عدد كاف من المرشحين

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!