تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
كم مرة نظرت فيها إلى الساعة مذهولاً لأن نصف اليوم انقضى ولم تنجز شيئاً مع أنك تسعى طوال الصباح؟ هناك أسباب قوية تجعل من الصعب علينا الحفاظ على تركيزنا لفترات طويلة، ولحسن الحظ هناك دراسات توضح ما يُمكننا فعله لمعالجة هذه المشكلة.
من التقنيات الأكثر فعالية للحفاظ على التركيز حاضراً في المهمة التي بين يديك، هي ربط كل عمل تفعله بغاية. ربما هذا أمر متعب ويستهلك الكثير من الجهد، إلا أن تأدية المهام من دون وعي، مثل تصفح رسائل البريد الإلكتروني أو إجراء الاجتماعات مثل الروبوت، ينتهي بنا بعمل لا فعالية فيه ولا تفاعل، ويمكن أن يؤدي إلى تدهور صحتنا. ويعود علينا الإحساس بوجود الغاية بفوائد مؤكدة على قدراتنا الإنتاجية وسلامة صحتنا حتى عندما نؤدي أقل المهام شأناً. في دراسة أُجريت على 106 من العاملين الذكور في شركة يابانية كبيرة متخصصة في مجال تقنية المعلومات، ظهرت علاقة تبادلية بين الشعور بوجود غاية أسمى ووجود رابط مع زملاء العمل من جهة، وبين حدوث التهابات أقل ومقاومة أعلى للفيروسات في أجساد العاملين من جهة أخرى. كما أظهر البحث أيضاً وجود رابط بين الإحساس بالهدف في حياتنا الشخصية وبين منافع متعددة منها انخفاض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الزهايمر والعمر الأطول.
فعندما يكون واضحاً ما علينا فعله في كل لحظة، ونمتلك الإدراك لحجم عملنا، يزداد شعورنا بالهدف وينخفض توترنا. ولتحقيق ذلك، نحن بحاجة إلى أن نتعقب باستمرار أين نضع اهتمامنا. إذ يعرف هذا التعقب باسم "إدراك الإدراك"، وهي ممارسة تسمح لنا الوصول إلى الشعور بالغاية أو الهدف في مهام تبدو لنا غير مهمة. كما لو كان تشغيلاً لمدير مشاريع في داخلنا.
لكن فعل هذه الممارسة ليس بالأمر السهل، لأن أذهاننا

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!