تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: من المهم أن توصِّل وجهة نظرك في الاجتماعات، لكن الأهم من ذلك أن تعرف متى وكيف توصِّلها. إذ يجب أن تتوقف عن الإطالة في الاجتماعات وألا تحتكر الكلام وحدك. وتقدّم كاتبة المقالة نصائح عملية لعرض أفكارك، بحيث تستطيع توصيل رسالتك على نحو أكثر فعالية. أولاً، خذ ما يكفيك من الوقت للتفكير بعد انتهاء الاجتماعات. وإذا شعرت بأنك أكثرتَ من الكلام، فراجع نفسك وفكّر فيمن أدلى بدلوه غيرك. اسأل نفسك بصدق: "هل قاطعتُ الآخرين في أثناء كلامهم؟". احسب مقدار الوقت الذي استغرقته في الكلام خلال الاجتماع. واحرص أيضاً على استخدام قنوات التواصل الأخرى لعرض أفكارك. على سبيل المثال، هل يمكنك الاحتفاظ بقائمة لرؤاك الثاقبة وأفكارك الرائعة على حاسوبك حتى تكون مستعداً بشكل أفضل لعرضها في الاجتماع التالي؟ أو هل يمكنك عرض الأفكار في بيئة أخرى غير الاجتماعات، كأن تعرضها مثلاً من خلال بريد المتابعة الإلكتروني أو منصة دردشة داخلية؟ من المفيد أيضاً أن تخصّص لنفسك إشارة للتوقف وتركيز أفكارك. يمكنك الاستعانة أيضاً بزميل أو مستشار تثق به، بحيث تطلب منه تقديم رؤى ثاقبة حول كيفية تحقيق هدفك المتمثل في الإقلال من الكلام والإكثار من الاستماع.
 
هل حدث لك من قبل أن أنهيت اجتماعاً استراتيجياً لتكتشف أنك لا تستطيع تذكر أي شخص غيرك قد أسهم بأفكاره أو أدلى بدلوه في الرؤى والتصورات؟ يحتاج الكثير من القادة إلى التدريب على الإفصاح عن آرائهم. ولكن ماذا لو كانت لديك مشكلة عكسية تتمثل في أنك لا تكف عن الكلام؟ قد يؤدي هذا إلى إصابة الجميع بالإحباط، إذ يُصاب أعضاء فريقك بالإحباط لأنهم يريدون مشاركة أفكارهم الخاصة، ويُصاب مديرك بالإحباط لأنه

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022