تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
مبارك! ها قد حصلت على عرض عمل. جاء الآن الجزء الأصعب: تقرير ما إذا كنت ستوافق أم لا. كيف تقيّم الراتب والميزات الأخرى؟ ما المعلومات المتوفرة للعموم التي يمكنك الاعتماد عليها؟ كيفية رفض عرض وظيفي بسبب الراتب؟ كيف تحاول الحصول على عرض أفضل؟ وكيف ستستطيع الرد على عرض وظيفي كهذا؟ وما الطريقة الأفضل لرفض عرض عمل غير مناسب لك؟
ما الذي يقوله الخبراء عن كيفية الرد على عرض وظيفي
عندما يقدّم صاحب العمل عرضاً لك فهذا يعني بالمجمل أنه ’’قد وقع في حبك‘‘، يقول جون ليز، الخبير في استراتيجيات المسار المهني ومؤلف كتاب The Success Code (سر النجاح). ’’لقد التزم معك نفسياً، وهذه لحظة فارقة.‘‘ بحسب ليز ’’عند حصولك على عرض عمل، فأنت تتمتع بأفضلية‘‘ لتحدد الشكل الذي سيكون عليه توصيف وظيفتك وتحسين راتبك وباقة المزايا ’’أكثر مما لديك من أفضلية في أول سنتين من عملك.‘‘ ومع ذلك، ليس تقييم عرض العمل أمراً سهلاً- خاصة وأنك قد لا تملك رفاهية مقارنته مع عروض أخرى. ’’عد قليلاً للوراء للتفكير بأهدافك بنظرة أشمل‘‘ كما ينصح جيف فيز، رئيس جامعة ليزلي ومؤلف كتاب دليل هارفارد بزنس ريفيو للتفاوض. ’’فكر بالعرض من منطلق ما يقدمه لك من تطور ونوعية حياة ومدى تنوع العمل الذي ترغب بالقيام به.‘‘ لا وجود لعرض عمل مثالي، لذا فإن جزءاً كبيراً من التقييم يتطلب منك ’’أن تفكر في ما أنت مستعد للقيام به من مقايضات.‘‘ إليك هنا بعض الأفكار لمساعدتك في تحديد ما إذا كان العمل مناسباً لك.
اقرأ أيضاً:

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!