تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
تتلقّى اتصالاً من أحد زملائك يخبرك فيه بأنّه يُجري مقابلة عمل لشغل وظيفة جديدة، ويطلب منك بأن تكون الشخص الذي يزكيه لدى الشركة الجديدة. فهل يجب أن تقبل هذه مهمّة تزكية شخص هذا وتقول نعم؟ وإذا كان ردّك إيجابياً، ما الذي بوسعك أن تقوله لهذه الشركة الجديدة لكي تعبّر بأفضل شكل ممكن عن مهارات زميلك طالب الوظيفة وخبرته؟
ما الذي يقوله الخبراء عن تزكية شخص ما؟
إنّ تقديم تزكية لموظف يستحقّها ليس فعلاً ينطوي على نوع من اللباقة واللطف فقط، بل هو خطوة ذكية في الحياة المهنية للإنسان. لأن هذا الفعل هو عبارة عن "خدمة رائعة في العالم المهني تسديها إلى غيرك على أمل أن يأتي يوم تجد من يسديها إليك عندما تحتاجها"، كما تقول جودي جليكمان، المتحدّثة والمؤلفة وصاحبة شركة "غريت أون ذي جوب" للاستشارات في مجال التواصل والإعلام. فوفقاً لجودي فإنّ "معظم الناس الناجحين في حياتهم المهنية كانوا قد تلقّوا المساعدة خلال رحلتهم تلك، ويسعدهم بالتالي أن يساعدوا شخصاً آخر في أن يصعد سلّم الحياة المهنية أيضاً". أمّا بريسيلا كلامان، رئيسة شركة "كارير استراتيجيز" للاستشارات التي تعمل انطلاقاً من بوسطن، والتي أسهمت أيضاً في إعداد "دليل هارفارد بزنس ريفيو للحصول على الوظيفة الصحيحة"، فإنّها تتفق مع غليكمان في الرأي حيث تقول: "إذا كان لديك شخص قد عمل بجدّ لخدمتك، ولا تستطيع ترقيته أو كان يريد الانتقال إلى مدينة أخرى، عندئذٍ يتعيّن عليك أن تدعمه بكل السبل الممكنة". وفيما يلي الطريقة الأنسب للتعامل مع طلب

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!