فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أصبحت رؤية "توجّه الشركة منذ نشأتها نحو العالمية" (Born Global) تعني في الوقت الحالي "التوجّه نحو الرقمنة" (Born Digital)، فوسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية التي تُوفر للشركات الناشئة المحلية نافذة عالمية، تُسهّل عليها أن تكون شركات "ذات توجّه عالمي منذ نشأتها". ونموذج "الشخصين في مرآب في وادي السيليكون" يتراجع لصالح نموذج التعاون العابر للحدود بين "شخصين في مرآب في "نوي فالي" (Noe Valley)، وثلاث كاتبات شيفرات برمجية من الإناث في حديقة مكتب في مدينة بونه الهندية، وخبير ميكانيكي أياً كان جنسه، إضافة إلى مجمّع للطابعة ثلاثية الأبعاد في نانجينغ الصينية".
بعبارة أخرى، لم يعد المبتكرون اليوم يعتمدون رؤية "التوجه عالمياً" لأن العالمية أصبحت من الأساسيات، ولم يعد الابتكار يقتصر على الاستعانة بمقدمي خدمات ذوي تكلفة منخفضة فسحب، بل أصبح يقوم على شبكة عالمية تربط بين الأقران والشركاء. كما أن الأفراد الذين يمتلكون أفكاراً قابلة للتمويل يبدون مرتاحين وواثقين من اكتساب المواهب ورؤوس الأموال الضرورية من أنحاء العالم كله، كما من أنحاء البلاد كلها. وأصبح من الممكن المفاضلة بين مجموعة موهوبة من المبرمجين الإستونيين وغيرهم من المبرمجين المستقلين من مدينة رالي دورهام في ولاية كارولينا الشمالية الأميركية.
ظاهرة العالمية هذه مدهشة لعالميتها بحدّ ذاتها: على سبيل المثال، تبدو بيئات الشركات الناشئة في برلين وبكين عابرة للأوطان تكنولوجياً بما يشبه تلك التي في بوسطن ومنطقة خليج سان فرانسيسكو. "أصبحت المنظومات الريادية مترابطة أكثر وأصبحت فرَق الشركات الناشئة عالمية أكثر"، بحسب
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

error: المحتوى محمي !!