تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تؤكد أدلة غير موثقة صحة مقولة أن السلطة تفسد الناس. فنرى الكثير من القصص عن القادة عديمي الأخلاق والكاذبين في الصحف وكتب التاريخ على نحو منتظم ومفزع. ولكن هل نعلم فعلاً ما إن كان أصحاب السلطة يتصرفون بصورة غير أخلاقية أكثر من عامة الناس؟ حاول مجموعة من علماء الاجتماع الإجابة عن هذا السؤال في الأعوام الأخيرة.
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

إجابة هذا السؤال (كإجابات معظم هذه الأسئلة) هي "الأمر يتوقف على عدة أمور". ولكن هناك أمر واضح جداً: تظهر مجموعة كبيرة من الأبحاث أن للسلطة آثاراً تحويلية على النفسية البشرية. تفكير من يشعر بامتلاك السلطة وشعوره وتصرفاته تختلف عن شخص يشعر بعدم امتلاك سلطة.
كما تشير مجموعة كبيرة من الدراسات التجريبية أن الناس يستغلون سلطتهم بشكل واسع أو على نطاق ضيق. (قد يكون المال هو مصدر السلطة أو المنصب في التسلسل الهرمي المؤسسي أو الطبقة الاجتماعية أو ببساطة امتلاك المزيد من الخيارات). يميلون أكثر للتصرف بوقاحة وتزداد احتمالية لجوئهم للغش. يقل احتمال أن يتوقف من يقود سيارة باهظة الثمن لمرور المشاة على سبيل المثال. كما يميل أفراد الطبقة الراقية وفق ما أظهرته سلسلة من التجارب المخبرية إلى

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!