تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
أكثر من 4,000 شركة تملك جامعات خاصة تشرف عليها، ولعل أشهر هذه الجامعات هي تلك التي تتبع لشركات مثل "جنرال إلكتريك"، و"ديزني"، و"ماكدونالدز". حيث إن الهدف من هذه المؤسسات العلمية هو ترسيخ رؤية الشركة وقيمها وتعزيز المهارات والكفاءات التي تحتاجها. وأفضل هذه الجامعات هي تلك التي تمثل ممرات لنقل المعرفة من المحيط الخارجي إليها: عيّن ستيف جوبز، مثلاً، عميد كلية "ييل" لإدارة الأعمال لمجلس جامعة "آبل"، بينما عيّن جيف واينر فريد كوفمان المدرب والمفكر المتخصص في مجال الأعمال ليكون على رأس قسم التطوير القيادي في شركة "لينكد إن". ويقال إن بعض أفضل البرامج في هذه المؤسسات ينافس ما يُقدم في كليات الأعمال التقليدية.
ثمة افتراض في مجال التطوير القيادي يرى أن الجامعات المملوكة من قبل الشركات تخص موظفيها والعاملين فيها، ولكن ماذا لو عرفت أن هذه الجامعات مفتوحة لعموم المهتمين بالدراسة بها وليس لموظفيها فحسب؟ صحيح أن هنالك كفاءات داخل الشركات ربما تكون ذات قيمة لأولئك الذين من خارجها، ولكن ماذا لو نجحنا في قلب المعادلة السائدة داخل الجامعات التابعة للشركات؟
جميع الشركات تبحث عن طرق جديدة لاستهداف العملاء وجذبهم. وربما تكون قضية التسويق بالمحتوى هي نقطة البداية، ولكن المقالات والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لا تنجح في الوصول إلى مستويات أعمق لانخراط الجمهور المستهدف. وحان الوقت لتغيير الأمور على مستوى جامعات الشركات رأساً على عقب، بحيث يتم دمج التسويق مع التعليم من أجل خلق علاقات تتجاوز مستوى المعاملات التجارية.
وهنالك سوابق لهذه العملية المتعلقة "بقلب" دور جامعة الشركة. فمعهد "ديزني" الذي يُعتبر مؤسسة تطوير مهني، يعمل مع الشركات من أجل عرض "جانب الأعمال وراء

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!