facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
دعونا نبدأ مقالنا بالسؤال التالي: ما القاسم المشترك بين مقدمة البرامج التلفزيونية الشهيرة أوبرا وينفري، والجنرال جورج باتون، أحد القادة العسكريين البارزين في الحرب العالمية الثانية؟ الجواب هو أن الاثنين كانا يدونان مذكراتهما اليومية بمنتهى الحيوية.أقوى عرض للاشتراك خلال العام بمناسبة اليوم الوطني السعودي: اشتراك سنوي بقيمة 169 ريال/درهم ينتهي العرض 24 سبتمبر.
قبل فترة من الزمن، عرضت أوبرا وينفري على قرائها لمحات من مذكراتها اليومية، حيث شجعت هؤلاء القراء على تدوين مذكراتهم اليومية أيضاً. كما أن العديد من الشخصيات الشهيرة عبر التاريخ من جون آدامز إلى آندي وارول، احتفظت بسجلات عن أنشطتها اليومية، والتي دونتها بمنتهى الأمانة. لا شك في أن بعضهم اتخذ تلك الخطوة رغبة منه في ترك بصمته في التاريخ. ولكن بعيداً عن هذه الرغبة في الخلود، هل هناك أي مكاسب حقيقية من تدوين المذكرات اليومية؟
نعم هناك مكاسب من ذلك. وبالتحديد، هناك أربعة أسباب لتدوين المذكرات اليومية، وهي أولاً: التركيز، وثانياً: الصبر، وثالثاً: التخطيط، وورابعاً: النمو الشخصي.
إحدى طالبات تيريزا السابقات (وتيريزا أحد كاتبي هذا المقال) وتدعى سارة كاوس، كتبت مؤخراً أن المذكرات اليومية التي كان يجب عليها كتابتها كجزء من مادة الإدارة المبدعة ضمن الماجستير في إدارة الأعمال قادتها إلى التحلي بالصبر اليومي وهو أمر كان في غاية الأهمية بالنسبة لها خلال رحلتها المهنية من استشارية إلى رائدة أعمال، حيث تتخصص الشركة التي تعمل فيها سارة بتصنيع زجاجات الشرب المعزولة وبيعها. في بادئ الأمر،

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2020

4
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
4 Comment threads
0 Thread replies
1 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
3 Comment authors
مالذي انتظرة من كتابة مذكراتي؟ – I EMAN DREAMmohdrabieAishasalahAhmd_Jamil Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Ahmd_Jamil
عضو
Ahmd_Jamil

???

Aishasalah
عضو
Aishasalah

أنا لي تجربة مع التدوين الصوتي، امتع بكثير من الكتابة لأنك تلاحظ نبرة صوتك كيف تتغير ع حسب انجازك/نفسيتك وتفهم نفسك اكثر. مقال لطيف ؛)

mohdrabie
عضو
mohdrabie

مقال جيد عن تقنية ممتازة لمعرفة الذات وفي النمو الشخصي والمهني… شكرا على مشاركتنا به

trackback

[…] من حين الى آخر  , ستجدونها ممتعة كما وجدتها, الاول , الثاني […]

error: المحتوى محمي !!