تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
يتطلّب بناء المهارات تدريباً، وهذا أمر واضح في جميع جهود من يرغبون في التحسّن. عادةً ما تُقسّم المهام الكبيرة إلى عناصر صغيرة يمكن العمل عليها مراراً وتكراراً، مثل السلم الموسيقي عند تعلم الموسيقى، والتزحلق بين المرتفعات البسيطة قبل التزحلق على الجليد، وبعض الحركات على اللوح في لعبة الشطرنج.
إلا أن هذا نادراً ما يحدث في مجال الإدارة، رُغم ضرورة تطوير العديد من المهارات المميزة ودمجها معاً. بعض من هذه المهارات مطلوب في كل شيء، مثل وضع الأهداف، والتنسيق بين الوحدات، والتدخل عند تدهور أداء أحد المرؤوسين، وبعضها يتعلق بعمل بعينه مثل انتقاد خطط المشروعات المعقدة، والتفاوض على الصفقات مع الموردين والعملاء.
باستطاعة أي مؤسسة تحديد العناصر الأهم لنجاح مدرائها ومساعدتهم على تطويرها، إلا أن هناك عائقاً شائعاً وهو الطريقة التي يتم تنظيم معظم الأعمال الإدارية بها. هناك فرص قليلة لممارسة المهارات النقدية نظراً لقلة استخدام الكثير منها. على سبيل المثال، عند إطلاق مشروع، ستعمل ممثلة الإدارة العليا مع فريقها لتحديد مراحل المشروع وأهدافه، ووضع خطط العمل، وتنظيم المهام والبدء فيها، ولكن ستمضي عدة أشهر قبل أن تتمكن تلك المديرة وفريقها من استخدام نفس المهارات مرة أخرى، حتى لو أدركوا لاحقاً أنه كان بإمكانهم إطلاق المشروع على نحو أفضل.
إذاً، كيف يتم تنظيم العمل الإداري -أو على الأقل بعضه- بما يسمح بالتدريب المستمر والنمو؟ لمعرفة ما يمكن فعله، دعونا ننظر إلى وظيفة تُقسم بطبيعتها إلى أعمال صغيرة يكررها الأشخاص باستمرار: المبيعات. هذا مثال جيد، لأن المبيعات تتضمن اتصالاً متكرراً بالعملاء، وتعدّ كل زيارة منفصلة وسيلة مثالية لممارسة المهارات. فمندوبة المبيعات التي تسعى إلى

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!