facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
ظل مجال المبيعات والمجال الأكاديمي على مدى عقود يسيران في طريقين متوازيين، حيث كان آنذاك أداء عالم الأعمال جيداً إلى حد كبير، ولم يكن بحاجة لدعم المكان الأكاديمي. أما اليوم، فقد تغير عالم المبيعات، ولا يزال المجال الأكاديمي في مساره الخاص بعيداً عنه، ما يؤثر سلباً على كلا المجالين.
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

إذ يٌعتبر مفهوم المبيعات مفهوماً حديثاً نسبياً مقارنة بالهندسة أو التخصصات المالية أو العمليات. وكان يُنظر إلى المبيعات في الماضي على أنها عملية خدمية، وكان هناك تركيز على تطوير أخلاق الباعة أنفسهم. فعلى سبيل المثال، تم تأسيس "جمعية المسافرين التجاريين المتحدين" (The Order of United Commercial Traveler) بهدف "تحسين شخصية رجال المبيعات وغرس العادات المعتدلة فيهم". كما كانت الكتب الدينية توضع في الفنادق لتشجيع المسافرين ومنهم رجال المبيعات الذين يأتون لعقد صفقات في الفنادق على تجنب المقامرة وشرب الكحول وتجنب التعرض لأشكال الإغراء الأُخرى
كما يوثّق والتر فريدمان (Friedman documents) في كتاب "ولادة بائع" (Birth of a Salesman)، أنه لم يُنظر إلى المبيعات على أنها وظيفة تتطلب تدريباً أو تعليماً متخصصاً لفترة طويلة حتى القرن العشرين، الذي شهد وقتها بدء تدريب الشركات، لا الجامعات، لموظفيها على المبيعات. إذ كان يُدرب المندوبون على الكلام الواجب عليهم قوله للعملاء (كلمة بكلمة)، وكيف عليهم

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
Hany Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Hany
زائر
Hany

مقال رائع ولاسيما نهج السرد الأكاديمي المحبب لي. اود إستكمال الفكرة ما بين التسويق والبيع: المبيعات في نظري تعد اقوى وأبلغ أثراً وأرقى أسلحة التسوق واهم مراحله ولا يجوز عقد المقارنة المطلقة بينهما ع أية حال المبيعات هي الأداة التنفيذية والجانب الفعلي والوجه الأكثر شراسة من العمل وخوض التجربة واستكشاف الواقع ورؤية النتيجة الحية صاحب التوجه الأول والحيوي بينما التسويق في عمومه يعتمد كيفية إدارة البيانات المتوفرة من قبل رجال البيع في حين تعتمد جودة البيانات نفسها ع قدر ثقة رجال التسويق في رجال البيع. لا يتطلب التسويق براعة وحنكة رجل الشارع في التعامل أكثر من حاجتها في مهارة قيادة… قراءة المزيد »

error: المحتوى محمي !!