تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
حينما نقارن بين شركات الطيران، على سبيل المثال، واسنخدام البيانات في المستشفى بفاعلية، ستجد أن الأولى أكثر تعقيداً من الناحية التشغيلية، وكذلك أكثر كثافة في الأصول، وأكثر تنظيماً من الثانية. ورغم ذلك، فإن أنجح شركات الطيران هذه تفوقت على معظم المستشفيات فيما يتعلق بتقليل نفقاتها، وزيادة أرباحها، مع تقديم مستوى الخدمة الذي يرضي عملاءها. فعلى سبيل المثال، توصلت شركة طيران "ساوث ويست أيرلاينز" إلى طريقة لإدارة أهم عنصرين تشغيليين في هذا المجال: الأول هو تشغيل طائرات أكثر، والثاني هو شغل مقاعد طائراتها أكثر من الشركات الأخرى. وبالمثل، استطاعت شركات ناجحة في قطاعات صناعية أخرى معقدة وخدمية وكثيفة الأصول – مثل "أمازون"، والمطارات ذات الإدارة المميزة، و"يو بي إس"، و"فيديكس" – الوفاء بوعودها للعملاء، وفي الوقت ذاته الحفاظ على بساطة عملياتها وانخفاض تكاليفها.
وتعتبر القطاعات السابقة وثيقة الصلة بقطاع الرعاية الصحية لسببين:
السبب الأول أن البيانات في المستشفى وعمليات التشغيل بالمستشفيات عامة تشبه، في نواحٍ عديدة، عمليات التشغيل وخدمات النقل بشركات الطيران والمطارات. فهناك خطوات عديدة في العملية التشغيلية لتقديم الخدمة (مثل تسجيل البيانات، وشحن الأمتعة، وطابور التفتيش الأمني، والبوابات الإلكترونية)، مع تفاوت شديد في مستوى الخدمة المقدمة بكل مرحلة (مثل تأجيل الرحلات لظروف جوية، وازدحام المطار، والأعطال الميكانيكية)، وكذلك وجود نواحٍ عديدة متصلة خلال رحلة العميل – وكل هذه العمليات تنطوي على أشخاص، وليس فقط آلات. وبلغة حسابية، تتكون عمليات التشغيل في المستشفيات – مثلها كمثل شركات الطيران والنقل – من مئات العمليات المصغرة، كل منها أكثر عشوائية

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!