كيف تحقق أقصى استفادة ممكنة من المعارف الجديدة في مؤتمرات العمل؟

3 دقيقة
استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من المفترَض أن ترتبط سياحة الأعمال ببناء العلاقات، لكن التوتر الناجم عن التعامل مع الخدمات اللوجستية والقلق من مقابلة أعداد غفيرة من الأشخاص الجدد يجعلانها وسيلة غير فعالة للتواصل في كثير من الأحيان، خاصة في المؤتمرات. وبمقدور استخدام الأدوات الاجتماعية أن يساعدك في التركيز على الأشخاص الذين تريد التعرف إليهم حقاً خلال السفر.

وإليك استراتيجيتي المكوَّنة من 7 خطوات لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحويل المعارف الذين تلتقيهم في المؤتمرات إلى أشخاص تربطك بهم علاقات مستمرة:

الخطوة الأولى: قبل المؤتمر، ثبّت أحد تطبيقات معالجة بطاقة العمل على هاتفك الذكي. إذا كنت من مستخدمي تطبيق إيفرنوت (Evernote)، فهو أداة ممتازة لتسجيل الملاحظات وتنظيمها على هاتفك؛ عندما تستخدم التطبيق لالتقاط صورة "بالكاميرا"، سيكون لديك خيار تحديد "بطاقة عمل"، ما يعني أن إيفرنوت يمكنه إنشاء ملاحظة إضافة جهة اتصال من البطاقة ويعرض عليك خيار التواصل عبر منصة لينكد إن (LinkedIn). ثمة خيارات أخرى تشمل تطبيق وورلد كارد (WorldCard) المتاح على أنظمة تشغيل آي أو إس (iOS) وأندرويد (Android) وويندوز موبايل (Windows Mobile)، أو قارئ البطاقات الإلكترونية، فول كونتاكت كارد ريدر (FullContact Card Reader) المتاح على نظامي تشغيل آي أو إس وأندرويد. المهم أن تستخدم تطبيقاً يمكنه مسح بطاقات العمل ضوئياً باستخدام كاميرا الهاتف، وتحويل البطاقة إلى بيانات اتصال، ويقدم لك خيارات التواصل عبر شبكات التعارف الاجتماعي.

الخطوة الثانيةإذا قابلت شخصاً ونشأ بينكما نوعٌ من التوافق والانسجام، فتواصل معه على الفورإذا كوّنت صداقة جديدة مع شخص وكان لديه حساب على إكس (تويتر سابقاً)، فأرسل له تغريدة من هاتفك الذكي في التوّ واللحظة، قبل أن تفقدا بطاقات العمل التي تبادلتماها أو تنسيا حسابيكما على معرِّفات منصة إكس. أحب أن ألتقط صورة لي ولصديقاتي الجديدات وأرسلها لهن على إكس مع هاشتاغ #سعيدة_بلقائك (#nicetomeetyou). أستطيع بهذه الطريقة رؤية صديقاتي الجديدات كلهن في مكان واحد، وهي طريقة رائعة لتتبع المعارف الجدد والتواصل معهم دون الشعور كما لو كنت بحاجة إلى إضافتهم جميعاً إلى حسابي على لينكد إن.

الخطوة الثالثةخذ مجموعة بطاقات العمل التي جمعتها وابسطها على الطاولة في نهاية كل يوم (أو في نهاية المؤتمر، إن تعذَّر إجراء هذه الخطوة يومياً خلال انعقاد المؤتمر). التقط صورة للمجموعة كلها، ثم استخرج بطاقات الأشخاص الذين تحدوك رغبة أقوى في التواصل معهم. اجعل هذه البطاقات مجموعتك الأساسية، وتخلَّص من بقية البطاقات. إذا كنت من مستخدمي تطبيق إيفرنوت، فأضف لقطة مجموعة بطاقات العمل الأساسية هذه إلى التطبيق بعنوان "معارف التقيتهم في المؤتمر X"، بحيث إذا تساءلت عن المكان الذي التقيت فيه شخصاً ما، يُظهِر البحث على إيفرنوت لقطة من بطاقة عمله ومكان اللقاء. (قد تحتاج إلى التقاط عدة صور حتى تكون الدقة جيدة بما يكفي لجعل نص البطاقة قابلاً للقراءة، اعتماداً على عدد البطاقات التي تجمعها).

الخطوة الرابعةاستخدم تطبيق المسح الضوئي لبطاقات العمل على هاتفك الذكي لالتقاط صور للبطاقات كلها الموجودة في مجموعتك الأساسية، ثم افتح التطبيق واعرض بطاقة جهة الاتصال لكل شخص في مجموعتك الأساسية.

الخطوة الخامسةاستخدم خاصية التعارف الاجتماعي في تطبيق بطاقة العمل على هاتفك الذكي لإرسال دعوة اتصال على منصة لينكد إن لكل شخصإذا كان أي شخص أيضاً من مستخدمي إكس، فانقر فوق معرِّف حساب إكس الموجود في الملف التعريفي لهذا الشخص كي تتمكن من مشاهدته ومتابعته على إكس. إذا كنت ترغب في إنشاء اتصال على لينكد إن مع شخص معروف أو يشغل منصباً رفيعاً، فاحرص على كتابة طلب اتصال شخصي لتذكيره بأنك سعدتَ بلقائه في المؤتمر X وترغب في البقاء على اتصال به. لا يمكنك فعل ذلك باستخدام الماسح الضوئي لبطاقات العمل على تطبيق إيفرنوت؛ لذا عليك تسجيل الدخول إلى لينكد إن لإرسال هذا الطلب الشخصي.

الخطوة السادسة: إذا كان هناك أشخاص في مجموعتك الأساسية ترغب في متابعتهم خلال الشهر التالي أو نحو ذلك، فأرسل ملاحظة شخصية إلى عناوين بريدهم الإلكتروني توضح فيها مدى سعادتك بمقابلتهم واقتراح موعد المتابعة أو كيفيتها (إن كان ذلك مناسباً). يُستحسَن أيضاً أن تقترح إجراء مقابلة أو مكالمة أخرى فيما بعد. تُعتبَر هذه الرسائل أحسن وسيلة لاستغلال وقتك في رحلة العودة إلى الوطن: ما عليك سوى وضعها في قائمة الانتظار والضغط على زر "إرسال" عند الهبوط.

الخطوة السابعة: بعد نحو أسبوع من انتهاء المؤتمر (عندما تتاح الفرصة للمشاركين لقبول الدعوات التي ترسلها لهم على لينكد إن)، انتقل إلى صفحة الاتصالات على حسابك (ضمن جهات الاتصال/الاتصالات في قائمة لينكد إن) وانقر على "اتصالات جديدة" (ضمن "أنشطتك الحديثة"). انقر على المربع المجاور للأشخاص كلهم الذين قابلتهم في ذلك المؤتمر تحت وسم يضم اسم المؤتمر وعام انعقاده (للرجوع إليه في المستقبل). ارجع إلى مجموعتك الأساسية إذا أردت التحقق من أن شخصاً ما هو جهة اتصال ذات صلة بالمؤتمر.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .