تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

shutterstock.com/Black Salmon
تواجه عدة شركات واقعاً جديداً يتمثل في تباطؤ الطلب من جانب العملاء وتزعزع العرض من جانب آخر، فيما نحاول جميعاً التكيف مع الأوضاع المستجدة، من أجل الخروج من سنة 2020 بسلام، إذ تعتبر هذه الفترة فترة عصيبة بكل معنى الكلمة، وذلك بالنسبة لرواد الأعمال والشركات الناشئة التي لا تزال في مراحلها المبكرة أو المتوسطة من دورة حياة المؤسسات، فقد تقلصت معدلات النمو فجأة بسبب الظروف القهرية بعد أن كانت الشركات آخذة في التوسع. ومع اقتراب التعافي الوشيك من جائحة "كوفيد-19″، هناك الكثير من المخاطر المحدقة بقطاع الشركات الناشئة والاقتصاد بشكل عام. وبحسب التقارير الصادرة عن صندوق النقد الدولي، فإن المشاريع متناهية الصغر والشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل 80 إلى 90% من مجمل الشركات القائمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما يوفر مصدراً مهماً للغاية لخلق فرص عمل جديدة.
التصدي لتحد مزدوج
يواجه رواد الأعمال والشركات الناشئة تحدياً مزدوجاً يتمثل في حفاظهم على بقاء شركاتهم في السوق وضمان ظهورها في أفضل شكل ممكن حتى تستطيع المنافسة بعد رفع القيود التجارية، وعلى الرغم من أن الجميع يتفهمون مسألة بحث الشركات الناشئة عن طرق بديلة للحد من أوجه الإنفاق، فيجب مراعاة التوازن أيضاً عند الإقدام على خفض التكاليف، إذ يمكنك توفير المال الآن، ولكن يجب أن تسأل نفسك: هل سيؤدي تخفيض الميزانيات بصورة حادة إلى تقويض قدرتك على استئناف الأعمال العادية والاستمرار في تحقيق أهدافك؟ في حين أن تقليص عدد الموظفين وفرض خصومات على الرواتب كانت مسألة حتمية على مدار الأشهر القليلة الماضية، فإن التركيز يجب أن ينصب على ضمان بقاء ذوي المهارات المطلوبة في أماكنهم بالشركة، والحفاظ على مستويات

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!