تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك

لا تقع في مغالطة التخطيط وحقّق أهدافك المسطرة عبر هذه الخطوات

برعايةImage
فريق عمل هارفارد بزنس ريفيو/غيتي إميدجيز/ميراج سي
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: فكّر في آخر مهمة أكملتها. هل أنجزتها خلال الوقت الذي قدّرته فقط؟ الإجابة هي: لا، على الأرجح، إذ عادة ما تكون تصوراتنا عن الوقت المتاح لدينا وقدراتنا وأي حواجز قد تعترض طريقنا خاطئة، وهي ظاهرة تُدعى مغالطة التخطيط وتحدث للمهنيين على جميع المستويات وفي كل مهنة. ما الذي يمكننا فعله للبقاء على المسار الصحيح وبلوغ غاياتنا المنشودة إذاً؟

تبنّى نظرة خارجية: يجب أن ترتكز نظرتك تلك على الموضوعية والبيانات والإحصاءات، وليس على تجربتك الخاصة أو تحيزاتك الشخصية. اسأل نفسك في المرة القادمة التي تجد فيها صعوبة في التقدير: ما مقدار الوقت والجهد اللذين تطلبتهما مهام مماثلة في الماضي؟
أعرب عن التزامك ببدء العمل باكراً وبشكل علني: عرّض نفسك لضغط الالتزام الخارجي لكي لا تؤجل أعمالك حتى اللحظة الأخيرة. على سبيل المثال، اجمع كل المهام المطلوبة منك لإنهاء عملك في وضع عدم الاتصال (بالإنترنت)، ثم اطلب من زميلك في العمل أو شريكك تعطيل شبكة الواي فاي وألا يُعيد الاتصال بالإنترنت إلى حين خروجك من مكتبك.
خصص وقتاً إضافياً: ضع في اعتبارك أنه قد تعترضك دائماً عوامل خارجة عن إرادتك، من جهة أخرى، قد تبالغ أحياناً في تقدير قدراتك. ولتضمن وضع موعد نهائي أكثر واقعية، أضف نسبة 25% من المدة على تقديراتك الأصلية.
افترض الأسوأ: تخيّل السيناريو الأسوأ قبل أن يحدث بالفعل، إذ سيتيح لك ذلك توقع المشكلات المحتملة (حتى لو كانت مستحيلة)، ويجعلك على استعداد لوضع خطة احتياطية مناسبة

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022